آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

تقرير يتحدث عن خطوة الكاظمي المقبلة بعد عودته من واشنطن

سياسة | 20-08-2020, 20:27 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تحدث موقع أخباري، اليوم الخميس، عن خطوة سيقدم عليها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بعد عودته من الولايات المتحدة في زيارة هي الأولى له لدولة اجنبية منذ توليه السلطة في ايار الماضي.

ونقل موقع ذي ناشنال الإخباري، في تقرير له هذا اليوم، تصريحات لخبراء ومراقبين اشاروا الى ان زيارة الكاظمي للبيت الابيض تكشف عن الحظوظ والتوقعات المتغيرة للعلاقة بين الولايات المتحدة والعراق تحت الادارة الجديدة لحكومة الكاظمي، وتوفر الارضية لمباحثات جوهرية حقيقية عن مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين .

وقال مدير مركز مبادرة العراق في المجلس الاطلسي للدراسات عباس كاظم للموقع إن "الحكومة العراقية تعمل الان على اعادة بناء العلاقات، وان الولايات المتحدة متحمسة لرؤية تَحسّن يتحقق في العلاقات".

واضاف الباحث كاظم بقوله "كانت بداية جيدة للحوار الستراتيجي الاميركي العراقي الذي انطلق في حزيران، والان هناك فرصة للمضي نحو مباحثات اكثر توسعا لصياغة مستقبل العلاقات الثنائية العراقية - الاميركية وطبيعة تعاون البلدين في مجالات كثيرة مختلفة."

مايكل نايتس، زميل معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، قال لموقع ذي ناشنال "الكاظمي هو اول زعيم حكومي يزور البيت الابيض منذ تفشي وباء كورونا، وهذا يؤكد على مدى اهمية العراق بالنسبة للولايات المتحدة."

وتاتي هذه الزيارة بعد أشهر من علاقات متشنجة، فيما يضيف الباحث نايتس بقوله "المحور الرئيسي للزيارة يدور حول ست صفقات للطاقة ستجعل من العراق اكثر اكتفاء ذاتيا واستقلالية بالطاقة ."

سجاد جياد، محلل سياسي من بغداد، قال للموقع إن "زيارة الكاظمي لواشنطن ستكون الثانية له كزيارة خارجية بعد زيارته الاولى لايران، وتبين هذه كيف انه يحاول التوفيق في علاقة العراق مع الطرفين .

ويضيف المحلل جياد بقوله "بعد اكمال مئة يوم من الحكم ما يزال رئيس الوزراء بحاجة لمساعدة الولايات المتحدة، ولكن عليه ان يقدم ضمانات عما سيفعله العراق من اجل تلبية اهتمامات الولايات المتحدة ."

واوضح الموقع أنه بعد اكماله الزيارة سيلجأ الكاظمي الى اللاعبين السياسيين في العراق طالبا الدعم لمناقشة وتلبية الاهتمامات الاميركية .

وقال جياد "انه سيصغي لما سيطرحه عليه الاميركان ومن ثم يعود وينقل ذلك الى الناس الذين اوصلوه بالاساس للمنصب. لا يمكنه فعل كل شيء بنفسه وهو بحاجة لدعم الاحزاب السياسية في العراق. بدون دعمهم لا يمكن للكاظمي تحقيق اي اصلاحات سياسية ولن يكون قادرا على تلبية اهتمامات واشنطن ."

وتابع الموقع في تقريره أن ما يقلق الاميركان اكثر هو سلامة ورفاهية رعاياهم ومنتسبيهم من العسكريين والدبلوماسيين في العراق وذلك بعد تعرضهم لهجمات صاروخية متكررة خلال الاشهر الاخيرة . الكاظمي قال ان حماية البعثات الدبلوماسية في المنطقة الخضراء وقوات التحالف في القواعد قد تعززت ردا على الهجمات الصاروخية المتكررة .

واكد في تصريحات لاسوشييتدبرس قبل مغادرته الى واشنطن بالقول "تعهدنا بإجراء اصلاحات في المؤسسة الامنية وتعزيز قدرتها للتعامل مع هكذا تحديات ومحاسبة الذين يفشلون في حماية المدنيين ووضع حد لتلك المجاميع الخارجة عن القانون ."