آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

رغم قرار الاستئناف.. منفذ مندلي في ديالى بلا نشاط تجاري منذ أكثر من أسبوع

اقتصاد | 20-07-2020, 14:38 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 قال مصدر حكومي في ديالى، اليوم الاثنين، إن منفذ مندلي الحدودي مع إيران شرق المحافظة من دون نشاط تجاري رغم مرور أسبوع على إقرار استئناف التبادل التجاري مع إيران.

وذكر المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، أن "معبر مندلي الحدودي بين العراق وإيران شرقي محافظة ديالى والذي كان من المؤمل ان تنطلق اولى شحنات التبادل التجاري  قبل أكثر من أسبوع بعد قرار حكومي باستئناف التبادل عقب توقف دام 4 أشهر بسبب جائحة كورونا إلا أن لحد هذه اللحظة لم تدخل أي بضاعة من إيران إلى العراق".

وأضاف المصدر، أن "الجانب العراقي في منفذ مندلي أكمل كل الإجراءات والاستعدادات الفنية والصحية والتنظيمية لكن التأخير كما يبدو في الجانب الإيراني والأمور الفنية والتنظيمية وفق المعلومات، مؤكدا بأن استئناف التبادل التجاري في المنفذ وعودته إلى وضعه الطبيعي ربما يحتاج بعض الوقت".

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية يوم الاثنين الماضي، (6 تموز 2020)، استئناف التبادل التجاري مع إيران، فيما أصدرت عدة توجيهات وقائية.

وجاء في مقررات لـ الجنة العليا، أنها "تشدد على تطبيق الإجراءات الصحية لاسيما ما يتعلق بارتداء الكمام والتباعد الجسدي"، فيما أوضحت استمرارها بفرض حظر التجوال الجزئي والكلي".

وأصدرت قراراً سمحت بموجبه استئناف عملية التبادل التجاري من خلال منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين ليومين في الأسبوع فقط، على أن تخضع عملية التبادل التجاري إلى الإجراءات الوقائية الصحية، فيما منعت دخول الأشخاص من خلال المنافذ لأي سبب كان باستثناء السلع والبضائع.

وأكدت على منع الاختلاط بين الجانبين العراقي والإيراني عند إتمام عملية التبادل التجاري.

وأعلنت هيئة المنافذ العراقية، صباح الأحد، 8 آذار 2020 المنصرم البدء بتنفيذ قرار إغلاق 5 منافذ برية مع إيران بشكل تام حتى 15 مارس/آذار ، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا، لتمدد الإغلاق بفترات مستمرة، حسب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وفي شباط الماضي، علقت بغداد مرور الإيرانيين عبر المنافذ البرية إلى البلاد؛ ليأتي هذا القرار معلقا مرور جميع المسافرين، بما فيهم العراقيون.