آخر الأخبار
من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟ بعد رحيل رئيسي.. ماهو مصير السلطة في إيران؟ اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي

خشية انهيار اسعار النفط مجدداً.. نائب يدعو للتفاوض مع اوبك+ لتعديل نسبة العراق بالاتفاق الاخير

اقتصاد | 12-04-2020, 19:44 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
دعا عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الاحد (12 نيسان 2020)، الحكومة العراقية الى ضرورة تشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، من أجل تعديل النسبة الواجب على العراق تخفيضها ضمن الاتفاق الجديد. 
وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق امامه خياران، الاول الالتزام بالاتفاق النفطي العالمي وتخفيض كمية الانتاج، أو القبول بالاسعار المنخفضة".

وأضاف أن "عدم قبول العراق بقرارات منظمة الدول المصدرة للنفط، سيثقل كاهل الدولة باسعار منخفضة"، لافتا الى أن "الدولة العراقية عليها تشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع أوبك من أجل تعديل الكمية الواجب تقليلها من قبل العراق على اعتبار ان وضع البلد يختلف عن السعودية وروسيا". 
وشدد كوجر، على "ضرورة الحفاظ على أسعار النفط في الاسواق العالمية، ثابتة ومستقرة، والا ستتهاوى إلى أقل من 20 دولارا لان العالم اجمع يمر في كساد عالمي".

وكان تحالف "أوبك+" أكد في بيان صدر عنه الخميس الماضي، خفض إنتاج النفط بواقع 10 ملايين برميل يوميا اعتبارا من 1 مايو / ايار 2020، ولفترة أولية مدتها شهران.

وقال مصدر حسب وكالة "رويترز"، إن تحالف "أوبك+" سيخفض 10 ملايين برميل يوميا، فيما ستقلص الدول المنتجة الأخرى نحو 5 ملايين برميل يوميا.

وأضاف، أن التحالف اتفق من حيث المبدأ على تخفيضات بـ10 ملايين برميل يوميا في مايو ويونيو من العام الجاري.

ونقلت الوكالة عن مصدرين آخرين، أن مجموعة "أوبك+" تبحث تخفيضات إنتاج ستمتد لمدة عامين على الأقل، وذلك بهدف دعم أسواق الطاقة العالمية.

كما أشار مصدر "أوبك" إلى أن روسيا والسعودية ستخفضان 23% من مستوى أساس يبلغ 11 مليون برميل يوميا.

وكانت المجموعة قالت في وقت سابق إنها تريد مشاركة الولايات المتحدة، أحد أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم، في اتفاق روسيا والسعودية، لتخفيض الإنتاج.