آخر الأخبار
أيمن حسين خارج تشكيلة المنتخب الوطني في مواجهة فلسطين مصرع وإصابة 5 أشخاص بحادث سير على طريق كلار في السليمانية خفايا اتفاق الفصائل والحكومة.. خطوتان لعراق هادئ وسط صخب الجيران بعد انتهاء موسمه مصاباً.. ريال مدريد يفاجئ كارفاخال السوداني يفتتح المرحلة الثانية من إعادة تأهيل مستشفى الطفل

عضو بائتلاف النصر يكشف عن توافق سياسي لتمرير حكومة الزرفي

سياسة | 22-03-2020, 23:34 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو ائتلاف النصر، فالح الزيادي، الاحد (22 آذار 200)، عن توافق سياسي يدفع باتجاه المضي بمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي.

وقال الزيادي لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك توافقا سياسيا على المضي بمنح الثقة لحكومة الزرفي بدون اية اعتراضات، بعد عجز اللجنة السباعية والاجتماع الاخير في منزل زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، عن اختيار البديل والتوافق عليه".

واضاف أن "ائتلافه يسعى للابتعاد عن سياسة المحاور التي تريد ان يعمل رئيس الوزراء لهذا المحور او ذاك، مع التشديد على ضرورة انضاج المحور العراقي، والابتعاد عن تحويل منصب رئاسة الحكومة ساحة لتصفية الحسابات".

وفي وقت سابق، تحدثت النائبة عن كتلة "النصر"، ندى شاكر جودت، الأحد (22 آذار 2020)، عن موعد بدء مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء المكلف، رئيس كتلة النصر، عدنان الزرفي، فيما أكدت، أن المفاوضات لم تبدأ بعد.

وقالت جودت في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الزرفي سيبدأ جولة من المشاورات مع الكتل المعترضة على تكليفه، لمعرفة أسباب الاعتراض ومناقشتها، وتبديد مخاوف تلك الكتل".

وأضافت، أن "مفاوضات تشكيل الحكومة لم تبدأ بعد، لكن من المؤمل أن تنطلق خلال الأيام المقبلة، بعد انتهاء حوارات الزرفي مع الكتل المعترضة عليه".

وشددت على "ضرورة تقديم الكتل السياسية مصلحة الوطن، على مصالحها الحزبية والفئوية من اجل عبور المرحلة الأخطر التي يمر فيها العراق".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.

بعد ذلك، عبّر الرئيس صالح، خلال مراسم التكليف التي جرت في قصر السلام ببغداد، عن "أمنياته لرئيس الوزراء المكلف بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، وأن يعمل على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة، ويحقق تطلعات العراقيين، ويلبي مطالب المتظاهرين السلميين المشروعة من خلال إنجاز الإصلاحات المطلوبة، وأن يحافظ على سيادة واستقرار وأمن العراق".