آخر الأخبار
انتحار طالب جامعي وشاب بحادثين منفصلين في بغداد التربية تعلن شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية الى الصباحية الأمن الوطني يضبط 6 مزارع لنبات الداتورا المخدر ويتلفها موقعياً قوة أمنية تعتقل صحفيًا في كربلاء والأسباب مجهولة الاعرجي يؤكد للسفير الفرنسي ضرورة عدم اتساع رقعة الحرب في المنطقة

قيادي بالنصر: الكتل السنية والكردية لن تمض في منح الثقة لحكومة الزرفي في غياب التوافق الشيعي

سياسة | 21-03-2020, 23:59 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

رأى القيادي في ائتلاف النصر، محمد العبد ربه، السبت (21 آذار 2020)، إن الكتل السياسية السنية والكردية لن تمنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، عدنان الزرفي، في حال استمرارا الخلاف الشيعي على ذلك.

وقال العبد ربه لـ(بغداد اليوم)، إن "المدة الدستورية الممنوحة لرئيس الوزراء المكلف،  من أجل تشكيل حكومته، ما تزال في بدايتها وامامه متسع من الوقت، للدخول في مشاورات ومفاوضات مكثفة مع الجبهة المعترضة عليه، لمعرفة اسباب الاعتراض والرفض"، مبينا أنه "في حال كان الرفض على آليات الاختيار فمن الممكن ان تعالج ، ما اذا كان على المناهج الحكومي فمن الممكن ايضا ان تحل هذه المشكلة مع تلك الكتل". 

واضاف أن "الكتل المعترضة لا حاجة لتحركاتها على القوى السنية والكردية لرفض الزرفي، لان تلك الكتل بطبيعة الحال لن تمض بمنح الثقة للحكومة الجديدة، اذا لم يكن هناك توافقا شيعيا عليه".

واشار القيادي بائتلاف النصر إلى أن "عدم حصول الاغلبية الشيعية على ترشيح المكلف الجديد، فأنه من الصعب توافق الكتل السنية والكردية لتمرير كابينته الحكومية".

وفي وقت سابق، طالب النائب عن محافظة نينوى، أحمد الجربا، السبت (21 آذار 2020)، رؤساء الكتل الشيعية بحسم موقفهم من تكليف عدنان الزرفي برئاسة الوزراء، مؤكداً أن البلد لا يحتمل التاخير، والعراق مقبل على انهيار.

وقال الجربا في بيان تلقته (بغداد اليوم): "رؤساء الكتل الشيعية المحترمون، حسم اختيار رئيس وزراء للبلد لا يحتمل منكم التأخير، وذلك بسبب أوضاع بلدنا الداخلية ومشكلة فايروس كورونا، وأيضاً الوضع الإقليمي من ناحية هبوط أسعار النفط".

وأضاف: "أتمنى أن تجلسوا على طاولة واحدة، وتحسموا موقفكم وعلى وجه السرعة من جدلية تكليف عدنان الزرفي، فإذا اتفقتم عليه، نستعجل بالتصويت على الحكومة من اجل الإسراع بوضع حلول للمشاكل التي ذكرناها".

وأكمل: "اما اذا لا يوجد توافق فاختاروا  شخصاً من اجل تكليفه لإدارة المرحلة القادمة، وبدون النظر للصفقات والمكاسب السياسة"، مشيراً الى أن "وضع البلد خطير جداً، ونحن لا سمح الله مقبلين على انهياركبير بالجانب الصحي والأمني، اذا لم يتم تدارك الأمر".

وأردف الجربا: "يوجد لديكم الكثير من الشخصيات السياسية  المؤهلة لادارة المرحلة الانتقالية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، محمد شياع السوداني، وقاسم الاعرجي وشخصيات كثيرة اخرى غير الذي ذكرناهم".

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد كلف الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.