آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

السفير البريطاني يكشف تفاصيل ما جرى بحثه بعملية استدعائه بوزارة الخارجية العراقية

محليات | 16-03-2020, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف السفير البريطاني لدى العراق، ستيفن هيكي، الاثنين (16 اذار 2020)، تفاصيل ما جرى بحثه بعملية استدعائه بوزارة الخارجية العراقية.

وقال هيكي في تغريدة له على حسابه في تويتر، "خلال استدعائي للحضور في وزارة الخارجية، تقبلت تعازي الحكومة العراقية بمقتل برودي جيلون، جندي اول في الجيش البريطاني، والتي عملت في العراق بدعوة من الحكومة العراقية للمساعدة في محاربة داعش".

وأضاف، "رحبت باعلان الحكومة العراقية عن اجراء تحقيق في الهجوم، وكذلك عزمها على محاسبة المسؤولين ومحاكمتهم، وأوضحتُ ان المملكة المتحدة ليس لها اي دور في الضربات الجوية التي أعقبت الهجوم على قاعدة التاجي. لكننا نعترف بحق شركاء التحالف في اتخاذ اجراءات للدفاع عن النفس ضد من يهاجمونهم".

وكان وزير الخارجية العراقي وجه، محمد علي الحكيم، الجمعة (13 آذار 2020)، باستدعاء السفير الامريكي والسفير البريطاني في بغداد، على خلفية الهجوم الصاروخي الامريكي الذي استهدف مواقع عديدة للحشد الشعبي في مناطق متفرقة من البلاد، يوم الخميس (12 اذار).

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف، في بيان تلقته (بغداد ليوم)، إن "الحكيم عقد اجتماعا طارئا حضر فيه وكلاء الوزارة ومستشاروها لتدارس الاجراءات بشأن الاعتداء الاميركي".

واضاف أن "الحكيم وجه باستدعاء السفيرين الامريكي والعراقي في بغداد على خلفية اعتداء يوم الخميس".