آخر الأخبار
حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف شمال قطاع غزة اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم مقتل امرأة من قبل شقيقها في كركوك الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب في جميع الجبهات ويستعد لعملية كبيرة في إيران

بعد قطع الحدود بسبب ’’كورونا’’..عراقيون عالقون بالكويت يوجهون نداءً عبر ( بغداد اليوم ) للسماح لهم بالعودة

سياسة | 12-03-2020, 20:22 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

طالب مواطنون عراقيون متواجدون في دولة الكويت، الخميس (12 آذار 2020)، بالسماح لهم بالعودة إلى بلدهم بعد اغلاق منفذ سفوان الحدودي ومنع حركة طيران بين الكويت والعراق، بسبب ازمة كورونا.

وقالت المواطنة من محافظة البصرة نجاح العبودي ، لـ(بغداد اليوم) إنها "وصلت الكويت بسفرة سياحية بالتزامن مع عطلة نصف السنة، كونها تعمل مديرة للمدرسة ، وجاءت لزيارة اقاربها في الكويت، الا انها وجدت نفسها عالقة فيها بعد اغلاق منفذ سفوان البري وتعليق الرحلات الجوية بين البلدين".

واضافت العبودي أنها "راجعت السفارة العراقية بالكويت من اجل ايجاد حل لها، لكن دون جدوى او أي حل يذكر".

واضافت أنها "تنتظر السماح لها بالعودة إلى العراق".

بدر ناصر، هو الاخر يروي لـ(بغداد اليوم)، تفاصيل وصوله إلى الكويت قبل غلق المنافذ الحدودية، إنه "جاء من أجل زيارة معرض فنيا شهدته الكويت مؤخرا، وبعد انتهاء المعرض، لم تسمح له السلطات بالعودة بسبب الاجراءات المتخذة من قبل البلدين في مواجهة خطر فايروس كورونا".

وتابع ناصر أنه "تكبد خسائر مالية اضافية بسبب بقاءه".

من جهته قال مدير ناحية سفوان الحدودية، طالب خليل الحصونة لـ(بغداد اليوم)، إن "قرار غلق منفذ سفوان، جاء بطلب من دولة الكويت التي بدورها اغلقت حدودها اولا".

واشار الحصونة إلى أن "الكويت اغلقت حدودها مع العراق كأجراء احترازي من قبل حكومتها لمواجهة كورونا"، لافتا إلى أن "سائقي الشاحنات من الجنسيات العربية في الجانب العراقي، ايضا يعانون المصاعب ذاتها، اذ لا تسمح الكويت بعودتهم لها إلى اشعار آخر".

وطالب مدير ناحية سفوان الحدودية بـ"حل ازمة العراقيين العالقين في الكويت ومشكلة سائقي الشاحنات العرب العالقين في الجانب العراقي".

وكشفت شبكة الكرة العراقية،(ISN)، عن مناشدة ثلاثة لاعبين عراقيين الاتحاد العراقي ونظيره الكويتي للسماح لهم بالعودة الى العراق.

وذكرت الشبكة على موقعها الرسمي:" الدوري الكويتي تم الغاؤه الى اشعار اخر مع ايفاف اي نشاط رياضي، وان لاعبينا محمد شوكان وامجد عطوان وعلاء عباس يرغبون بالعودة الى بغداد الا ان السلطات الكويتية لا تسمح لهم بذلك اطلاقا".

واضافت ان" لاعبينا ناشدوا الاتحاد الكويتي ونظيره العراقي والسلطات في كلا البلدين من اجل السماح لهم بالعودة بعد الغاء مسابقة الدوري في الكويت".

وكان مجلس الوزراء الكويتي، أعلن الاربعاء (11 آذار 2020)، تعطيل الدوام الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة أسبوع، بسبب فيروس كورونا.

وذكر المجلس في بيان رسمي، أنه "اعطى إجازة رسمية للقطاعين العام والخاص لمدة أسبوع اعتباراً من غد الخميس، بسبب كورونا"، لافتا إلى أن "المجلس وجه ايضا بتعليق رحلات الطيران من مطار الكويت الدولي وإليه اعتبارا من يوم الجمعة وحتى إشعار آخر".

واضاف البيان :"يستثنى من تعليق رحلات الطيران في الكويت المواطنون العائدون وأقاربهم وطائرات الشحن".