آخر الأخبار
مناشدة أهالي المطيحة في البصرة الى المحافظ: لا تكيل بمكيالين واحذر من غضبنا (فيديو) كاساس يوضح أسباب استدعاء أمين الحموي بدلاً من منتظر ماجد مقتل إرهابي في اشتباكات مسلحة جنوب غربي نينوى ليفربول يتخطى كريستال بالاس ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإنجليزي القبض على اثنين من المتهمين بقتل مدير محطة توليد دزيلات الرمادي وعائلته

الأعرجي ينتقد تعقيد اختيار المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة ويؤكد: سيبقي على الحكومة الحالية

سياسة | 11-03-2020, 11:30 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

انتقد نائب رئيس الوزراء السابق، بهاء الأعرجي، الأربعاء (11 آذار 2020)، تعقيد اختيار المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، فيما أكد أن هذه الأمور ستؤدي الى الإبقاء على الحكومة الحالية.

وقال الاعرجي في تغريدة عبر منصة "تويتر"، إن "تعقيد الاليات الخاصة باختيار مرشح رئاسة الوزراء سيُنتج صعوبة في انتقاء أحد الأسماء المطروحة، مما سيؤدي وكنتيجة طبيعية الى الإبقاء على الحكومة الحالية".

وكان زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، قد أيد، الثلاثاء (10 اذار 2020)، استمرار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي برئاسة الحكومة.

وأعرب علاوي في تصريح نقلته وكالة الانباء الرسمية، عن "تأييده لاستمرار عبد المهدي بعمله كرئيس للوزراء"، داعماً "التجديد له لمدة حكومية جديدة".

وعبر عن اعتقاده بأن "التشكيلة الحكومية لمحمد توفيق علاوي خلت من أي حضور للمستقلين"، عازياً "عدم نجاحه بتشكيل الحكومة الجديدة إلى أسلوبه وآليات عمله والتي لاقت رفضاً من مختلف الأطراف".

ورأى علاوي، أن تصريحات مستشار المرشد الايراني للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي قبل جلسة التصويت على حكومة علاوي "هي من احرقت حظوظه على الفور"، مؤكدا أنه "يحترم إيران وله علاقات صداقة معها".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد (1 آذار 2020) عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".