آخر الأخبار
مناشدة أهالي المطيحة في البصرة الى المحافظ: لا تكيل بمكيالين واحذر من غضبنا (فيديو) كاساس يوضح أسباب استدعاء أمين الحموي بدلاً من منتظر ماجد مقتل إرهابي في اشتباكات مسلحة جنوب غربي نينوى ليفربول يتخطى كريستال بالاس ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإنجليزي القبض على اثنين من المتهمين بقتل مدير محطة توليد دزيلات الرمادي وعائلته

نائبة: المناقشات السياسية لم تتوصل لاسم رئيس الحكومة المقبل حتى الآن ولم تطرح مرشحين

سياسة | 11-03-2020, 11:25 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكدت النائبة عن تحالف "الفتح" انتصار الموسوي، الأربعاء (11 اذار 2020)، أن القوى السياسية حتى اللحظة لم تطرح أسماءً في مناقشاتها من أجل اختيار شخصية تقوم بتشكيل الحكومة وتخرج العراق من الأزمة الحالية.

وقالت الموسوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يمر بأزمات كبيرة وخطيرة للغاية، خاصة بعد بروز فايروس كورونا وتداعيات انهيار أسعار النفط العالمية"، مشيرة إلى أن "الامور صعبة، ونحتاج الى حكومة قوية وخلية أزمة تدير الأوضاع، والا ستذهب البلاد إلى الهاوية".

وأضافت، أن "الحديث المتداول في الأروقة السياسية الآن، هي أنها تريد شخصية سياسية تعيش الدور السياسي في سبيل قيادة المرحلة المقبلة، وهذا اتفاق مبدئي بينها، أي أن الشخصية مارست العمل السياسي، من أجل التمهيد لإدارة مرحلة انتقالية تؤدي الى التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة، وتسيطر على الوضع".

وتابعت الموسوي: "حتى اللحظة لا توجد أسماء مطروحة في مناقشات القوى السياسية، لكن الجميع متفق على ضرورة اختيار شخصية خلال الفترة الدستورية المحددة والا سندخل فراغاً دستورياً يزيد من الازمة المتفاقمة في البلاد، خاصة وأن الوضع صعب بسبب تداعيات كورونا وأزمة النفط وتأثيرهما على الملف الاقتصادي ومصادر رزق الأهالي والأسواق، الأمر الذي يستدعي ولادة حكومة قوية قادرة على الإيفاء بالتزاماتها وإخراج البلاد من الأزمات وصولاً الى مرحلة الانتخابات المبكرة".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف النائب عن تحالف "الفتح"، أحمد الكناني، عن جدل بين الكتل السياسية بشأن اختصاص الشخصية التي من المنتظر تكليفها لتشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.

وقال الكناني في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المباحثات بين القوى السياسية حول اختيار شخصية لمنصب رئيس الوزراء المقبل ما تزال تدور في خانة الخلافات بين من يريدها شخصية جامعية، وبين من يريدها شخصية سياسية"، مشيراً إلى أنه "حتى الان لا يوجد معيار متفق عليه بين القوى السياسية، على الرغم من أن الوقت بدأ ينفذ والأمر يستدعي كثافة في الجهود والمشاورات للوصول الى حلول".

وأضاف الكناني: "لم يطرح اسم محدد حتى الآن لتولي رئاسة الوزراء"، مستبعدا اختيار "شخصية اقتصادية لهذا المنصب لان البلاد تعاني من مشاكل معقدة منها اقتصادية وامنية واجتماعية والمشكلة السياسية هي انعكاس لها".

وأشار النائب عن تحالف الفتح، إلى أن البلاد بحاجة إلى "شخصية سياسية لها خبرة في ادارة البلد وحل المشاكل وأن تعتمد على مستشارين حقيقين بعيدا عن المحاصصة والحزبية".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد (1 آذار 2020) عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.