آخر الأخبار
بالفيديو.. مناشدة أهالي المطيحة في البصرة الى المحافظ: لا تكيل بمكيالين واحذر من غضبنا كاساس يوضح أسباب استدعاء أمين الحموي بدلاً من منتظر ماجد مقتل إرهابي في اشتباكات مسلحة جنوب غربي نينوى ليفربول يتخطى كريستال بالاس ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإنجليزي القبض على اثنين من المتهمين بقتل مدير محطة توليد دزيلات الرمادي وعائلته

نائب عن الاتحاد الكردستاني يحدد 3 شروط قبل تسمية المرشح لرئاسة الوزراء احدها ارتبط بـ ’’مام جلال’’

سياسة | 10-03-2020, 21:34 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، طه امين، الثلاثاء (10 اذار 2020)، أن تمرير مرشح رئاسة الوزراء داخل مجلس النواب، يحتاج الى تحقيق ثلاثة شروط مهمة واساسية. 

وقال امين في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مبدأ التوافق السياسي الذي رسخ في زمن الرئيس الراحل مام جلال طالباني، لا يمكن تجاوزه في اختيار رئيس الوزراء او الرئاسات الاخرى". 

وأضاف أن "المرشح الذي سيتم طرحه من قبل الكتل الشيعية، يجب ان يحظى بموافقة مكونات الشعب العراقي كافة"، لافتا الى أن "الشروط الاساسية التي يجب ان تتوفر بالمرشح، أولا ان يمر وفق التوافقات السياسية بين المكونات". 

وبين امين أن "الشرط الثاني ان يحظى برضى المرجعيات الشيعية، ثالثا، ان ينسجم مع تطلعات الشارع العراقي وينال قبولهم". 

وأكد أن "رئيس الوزراء الجديد ليس من الضرورة ان يكون شخصية مختصة في الاقتصاد لمعالجة الازمة المالية الحالية، لكن من المفترض ان تكون لديه رؤية لانهاء الازمات عبر المشورة التي تقدم اليه من المستشارين وكابينته الوزارية".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد (1 آذار 2020) عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية أكد فيه بدأ المشاورات لتسمية بديل لعلاوي قبل نهاية المدة الدستورية في 15 اذار.

وفي سياق ذي صلة، رأى النائب عن كتلة ’’بدر’’ المنضوية في تحالف الفتح، عباس الزاملي، أمس الثلاثاء (3 آذار 2020) أن الوضع لا يسمح بتسمية رئيس وزراء مستقل، بديل عن محمد توفيق علاوي، الذي اعتذر عن تكليفه بهذه المهمة.

وقال الزاملي، خلال حديثه لبرنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم) إن " تسمية رئيس الوزراء، يجب ان تُبنى على توافق، ونتوقع انفراجا قريبا بتسمية رئيس وزراء جديد من قبل رئيس الجمهورية".

ومضى بالقول: "لا نعتقد أن الوضع يسمح بتسمية رئيس وزراء مستقل، ويجب ان يعود رئيس الجمهورية للكتلة الأكبر"، مؤكدا أن "تسمية حكومة بعيداً عن التمثيل السياسي امر مستحيل".