آخر الأخبار
الطيران الحربي يتدخل لإنهاء اشتباكات "جزيرة الحضر" في نينوى حراك غربي بعد تلويح الفصائل بقطع 12 مليون برميل نفط: التهديد جدّي للغاية - عاجل مصدر في فيلق القدس لـ"بغداد اليوم": الجنرال قاآني في طهران دوري نجوم العراق.. القيثارة بمواجهة الانيق اليوم في ديربي بغداد سوريا تتعرض للقصف والدفاعات الجوية تتصدى

الوقف الشيعي في البصرة يكشف عن الإجراءات المتخذة بجامع "خطوة الامام علي" بشأن كورونا

محليات | 9-03-2020, 20:27 |

+A -A

بغداد اليوم-البصرة

أعلن مدير الوقف الشيعي في البصرة اسامة البغدادي، الاثنين (09 آذار 2020)، اتخاذ اجراءات تخص المزارات الدينية في المحافظة واهمها جامع وخطوة الامام علي، الذي يشهد توافد اعداد كبيرة من الزائرين بشكل يومي.

وقال البغدادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "جامع وخطوة الامام علي يشهد توافد اعداد كبيرة من المواطنين، بمناسبة احياء ذكرى ولادة الامام علي"، مبيناً أن "الإجراءات التي اتخذها الوقف الشيعي هي فتح المسجد قبل ساعة من اذان الظهر، وغلقه بعد صلاة المغرب وتعقيمه وتعفيره بشكل يومي".

وأضاف، أن "التجمعات داخل الجامع ممنوعة، والزائر يدخل ويخرج من المسجد دون ان يصافح شخصاً اخر"، مؤكداً "منع توزيع كافة الأطعمة والأشربة داخل المسجد وخارجه، سواء الطعام الذي تجلبه العائلات او الذي توزعه المواكب".

وأشار الى أن "المزارات الأخرى فأن مديرية المزارات اتخذت الاجراءات اللازمة بالتعاون مع الدفاع المدني".

وكانت خلية الازمة التي شكلت برئاسة وزير الصحة جعفر علاوي، قد أصدرت، العديد من القرارات التي تقضي بعدم التجمعات في الأماكن العامة، وكذلك إغلاق المولات التجارية وافتتاحها لمدة ثلاث ساعات في اليوم، وحث العراقيين المقيمين في إيران بالعودة الى البلاد قبل منتصف الشهر الحالي، إضافة الى تمديد تعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات حتى الـ 21 من الشهر الحالي، مع ضرورة إيقاف التجمعات الدينية والاجتماعية الى اشعار آخر، وغلق الحدود كافة باستثناء مطار بغداد والبصرة وأربيل.

بعد ذلك، وجه مجلس القضاء الأعلى باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من لا يلتزمون بتعليمات خلية الازمة الحكومية الخاصة بمواجهة فايروس كورونا.

وارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 7 في عموم العراق، اثنتان في بغداد وواحدة في كل من السليمانية وكربلاء ‏وبابل وأربيل، وميسان، فيما وصل عدد الإصابات في أرجاء البلد إلى أكثر من 50 حالة تتوزع على النحو الآتي: بغداد، السليمانية، كركوك، النجف، ‏واسط، ديالى، كربلاء، ميسان، بابل، أربيل‎، المثنى، الانبار.