آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

عضو بالمالية النيابية: هبوط دولار واحد بسعر النفط يعني خسارة العراق أكثر من مليار دولار سنوياً

اقتصاد | 9-03-2020, 12:24 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الاثنين (09 آذار 2020)، أن العراق مقبل على كارثة مالية واقتصادية إذا استمر هبوط أسعار النفط المرتبط بفايروس كورونا المستجد، والإجراءات السعودية الأخيرة.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المواطنين في إقليم كردستان وعموم العراق سيدفعون ثمن هذه الكارثة، لأن الحكومة تعتمد بدرجة كبيرة على النفط، وهي تحتاج لجلسة مكاشفة لتطمين الناس بعد انتشار الذعر والخوف في صفوفهم".

وأضاف، أن "هبوط دولار واحد في سعر برميل النفط يعني خسارة العراق مليار ٣٥٠ مليون دولار سنوياً "، مشيراً إلى أن "الأمل الوحيد لعدم وقوعنا بأزمة اقتصادية حادة أكبر من التي مررنا بها عام 2016، هي اختفاء فايروس كورونا وعودة اسعار النفط لطبيعتها".

وأكد، أن "الحكومة عليها القيام بمجموعة من الخطوات، واهمها تقليل النفقات في الوزارات والحكومات المحلية، وضرب الفاسدين بيد من حديد، وهذه فرصة تاريخية لأن الشعب سيقف معها وكذلك مصارحة الشعب بالحقيقة، لأنه لا يمكن بهذه الظروف المصادقة على التعيينات وزيادة الرواتب"، مؤكداً ضرورة "الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة أو إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي".

 

وشهدت أسعار النفط، فجر الإثنين (09 آذار 2020) هبوطاً حاداً تجاوز الـ 20% من أسعار السائل ليوم أمس، بعد أن قررت السعودية تخفيض السعر، إثر فشل محادثاتها لخفض الانتاج مع روسيا.

وبلغ الهبوط الحاد لأسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من 20 في المائة، إلى أدنى مستوى لها منذ 2016، أمس الأحد، بعد أن خفضت السعودية السعر الرسمي لبيع نفطها الخام، في ما يشير إلى بداية حرب أسعار جديدة.

وكانت روسيا قد رفضت، الجمعة، اقتراح أوبك إجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج من أجل استقرار الأسعار التي تضررت من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وردت أوبك بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط.

وهبطت الأسعار الآجلة لخام برنت القياسي 9.57 دولار أو 21.1 في المئة إلى 35.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 2216 بتوقيت غرينتش في حين تراجع سعر الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 8.62 دولار أو 20.9 في المئة إلى 32.66 دولار.

وفي واحدة من أكثر عمليات البيع دراماتيكية على الإطلاق، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 31 في المئة في غضون ثوانٍ لدى افتتاح التداول في آسيا، الإثنين، بعدما عانت أسعار النفط بالفعل من أكبر خسائرها منذ الأزمة المالية العالمية في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب ما أوردت وكالة بلومبرغ الأميركية.

وتعتزم الرياض زيادة إنتاجها في الشهر ذاته إلى أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ مايو 2019.