آخر الأخبار
للاسبوع الثاني تواليًا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير

وزير الاعمار يدعو لترك الخلافات حتى تجاوز أزمتي ’’كورونا’’ وهبوط أسعار النفط

أمن | 9-03-2020, 12:41 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا وزير الاعمار والإسكان، بنكين ريكاني، الإثنين (09 آذار، 2020) لترك الخلافات حتى تجاوز أزمتي فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط.

وقال ركياني، عبر تغريدة على منصة تويتر "على جميع العراقيين من سياسيين والمواطنين، ترك جميع خلافاتهم وتجميدها لمواجهة وباء كورونا والازمة الاقتصادية".

وأضاف: "عند نهايتها لكل حادث حديث".

وشهدت أسعار النفط، فجر اليوم، هبوطاً حاداً تجاوز الـ 20% من أسعار السائل ليوم أمس، بعد أن قررت السعودية تخفيض السعر، إثر فشل محادثاتها لخفض الانتاج مع روسيا.

الى ذلك أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، أن العراق مقبل على كارثة مالية واقتصادية إذا استمر هبوط أسعار النفط المرتبط بفايروس كورونا المستجد، والإجراءات السعودية الأخيرة.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المواطنين في إقليم كردستان وعموم العراق سيدفعون ثمن هذه الكارثة، لأن الحكومة تعتمد بدرجة كبيرة على النفط، وهي تحتاج لجلسة مكاشفة لتطمين الناس بعد انتشار الذعر والخوف في صفوفهم".

وأضاف، أن "هبوط دولار واحد في سعر برميل النفط يعني خسارة العراق قرابة المليار ونصف المليار دينار يومياً"، مشيراً إلى أن "الأمل الوحيد لعدم وقوعنا بأزمة اقتصادية حادة أكبر من التي مررنا بها عام 2016، هي اختفاء فايروس كورونا وعودة اسعار النفط لطبيعتها".

وأكد، أن "الحكومة عليها القيام بمجموعة من الخطوات، واهمها تقليل النفقات في الوزارات والحكومات المحلية، وضرب الفاسدين بيد من حديد، وهذه فرصة تاريخية لأن الشعب سيقف معها وكذلك مصارحة الشعب بالحقيقة، لأنه لا يمكن بهذه الظروف المصادقة على التعيينات وزيادة الرواتب"، مؤكداً ضرورة "الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة أو إعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي".