آخر الأخبار
أسعار المعدن الأصفر في الأسواق المحلية بالعراق إسرائيل: ردنا على إيران سيكون "جديا وكبيرا" ودول "صديقة" ستشارك بالهجوم ماذا سيربح العراق من صراع إسرائيل مع حزب الله في لبنان؟ انفجار كركوك يستهدف ناشطًا تركمانيًا والحصيلة ترتفع الى 5 مصابين كيف يمكن أن تتأثر أسعار النفط بالرد الإسرائيلي على إيران؟

عضو بمفوضية حقوق الانسان ينتقد دخول الملاكات الصينية للعراق: دولتهم مصدر الوباء

سياسة | 8-03-2020, 19:37 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

انتقد عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي (الأحد، 08 آذار، 2020) ينتقد دخول الملاكات الصينية للعراق، مشيرا الى أن دولتهم مصدر الوباء.

وقال البياتي، في بيان: "علقنا حينها على استغرابنا من هكذا قرار وعن حاجة العراق في هذا الظرف الحساس للملاكات الصينية علمًا انها الدولة مصدر الوباء!! ونستغرب اليوم من قدوم الوفد الصيني الى بغداد قبل مضي شهر اصلا على القرار الحكومي!".

وتساءل: "فمتى تم الطلب منهم ومتى تم فحصهم وكيف أمضوا شهرًا في الدولة الثالثة وما هي الغاية من جلبهم علمًا أن التعامل مع المرض مرسوم وواضح من قبل منظمة الصحة العالمية وهي موجودة في العراق وتراقب وتوجه وكم ستكلف الدولة قدومهم للعراق".

وأكمل: "نحن نعتقد اننا اليوم بحاجة الى مستلزمات طبية وصحية ووقائية للكادر الطبي والمواطنين وتوعية (حيث نعاني من نقص وضعف شديد) أكثر من الحاجة للكادر الطبي الذي لن يختلف عن الكادر العراقي الموجود".

وأكد وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس السبت، وصول اطنان من المستلزمات الطبية من الصين الى العراق لمواجهة فيروس كورونا.

وقال لعيبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "طائرة خاصة من طراز  B777-200LR  تابعة للخطوط الجوية العراقية وصلت  بعد رحلة استغرقت 36 ساعة ذهاباً واياباً لنقل الموادّ والأجهزة الطبّية التي بعثتها حكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة لمُواجَهة فايروس كورونا  (COVID-19) يُرافِقها فريق طبّي مُتخصِّص للتدريب في مجال الوقاية من هذا الفايروس، وأساليب التعامل مع المُصابين به.

واضاف أن "الطائرة تحمل مُستلزمات الفحص المختبريّ لفايروس كورونا وذلك بتوفير (50000) شريط للفحص الطبّي لهذا الفايروس (RT-PCR)، وبدلات للوقاية، وكمامات ومستلزمات طبية أخرى تصل إلى 6 أطنان"، مبيناً أن "هذه الخطوة جاءت بالتعاون والتنسيق مع لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020 والجهات الحكومية المعنية ضمن التدابير الاحترازية والوقائية ووفق معاير الصحة العالمية المتخذة للتعامل مع هذا الفيروس والحيلولة دون انتشاره".