آخر الأخبار
الفصائل تهدد إسرائيل: ردنا سيكون "اقوى ومفاجئ" وسيرون قدراتنا المتطورة - عاجل النزاهة تنفذ أمر قبض وضبط بحق أربعة متهمين بدائرتي التسجيل العقاري والضريبة في ذي قار مقتل اسرة كاملة بظروف غامضة في ناحية البغدادي غربي الانبار أسعار الدولار تواصل تحليقها في أسواق العراق الداخلية: تفكيك 57 شبكة دولية للمخدرات تنشط في العراق

عضو بالأمن النيابية: القوات الاميركية نفذت اجرائين مؤخراً ضمن حراك خفي وملتوٍ للبقاء في العراق

سياسة | 7-03-2020, 22:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، مهدي آمرلي، السبت (07 آذار، 2020) من طرق وصفها بالملتوية لدى واشنطن لابقاء القوات الاميركية في العراق عبر صيغة تتم بالخفاء.

وقال آمرلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "هناك معلومات وصلتنا تفيد بان القوات الامريكية عمدت إلى رفع مناطيد مراقبة جديدة وتأهيل الملاجئ في قاعدة عين الاسد".

واضاف ان "واشنطن اعلنت ايضا قبل ايام عن تسليم مهام تدريب القوات العراقية الى فرقة نرويجية بدلا من قوات التحالف الدولي، بقاعدة عين الاسد".

ورأى عضو اللجنة النيابية، أن "ما تقوم به واشنطن هو طرق ملتوية للبقاء في العراق دون الامتثال للإرادة الشعبية والسياسية التي طالبت بخروج القوات الاجنبية ومنها الامريكية من البلاد".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.

وأكدت وزارة الدفاع الامريكية، الخميس 16-1-2020، عدم وجود نية للانسحاب من العراق.
ونقلت وسائل اعلام عن مسؤولين في البنتاغون قولهم، "ليس لدينا نية للانسحاب من العراق وهدفنا هو البقاء في الشرق الأوسط".
واضافوا، "نواصل التخطيط وإعادة الانتشار ونتطلع إلى استئناف العمليات"، مبينين انه "بسبب التأثير الإيراني تم وقف العمليات في العراق".
وتابعوا، "لا تقلقنا فقط الهجمات الإيرانية وإنما أيضا هجمات وكلائها".
ونفى مكتب القائد العام للقوات المسلحة في التاريخ نفسه، منح موافقات لاستئناف عمليات الجيش الأميركي في العراق.
وقال متحدث باسم المكتب، إن "القائد العام للقوات المسلحة لم يمنح موافقات لاستئناف الجيش الأميركي عملياته في العراق".
وكشف مسؤولان عسكريان أمريكيان، أن الجيش الأميركي استأنف عملياته المشتركة مع العراق وذلك بعد 10 أيام من تعليقها منتصف كانون الثاني الماضي.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤولين الذين لم تذكر اسميهما، أن الجيش كان حريصاً على استئناف العمليات ضد عصابات "داعش" في أقرب وقت ممكن، بهدف تفويت الفرصة على العصابات الإرهابية لاستعادة زخمها وحرمانها من أي انتصار دعائي قد تدعيه.