آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

ائتلاف حيدر العبادي يحدد منفذاً لعودته الى السلطة ويتحدث عن عقبة مرتبطة بـ ’’كبار الفاسدين’’

سياسة | 5-03-2020, 17:43 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف القيادي في ائتلاف النصر، أحمد الحمداني، الخميس 5 اذار 2020، سبب رفض القوى السياسية عودة رئيس الائتلاف، حيدر العبادي، الى رئاسة الوزراء، فيما أكد أن عودة الأخير لرئاسة الحكومة مرهونة بطريقة واحدة.

وقال أحمد الحمداني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي قدم انجازات مهمة في مرحلة صعبة وعلى رأسها تحرير الاراضي العراقية من تنظيم داعش الارهابي، وكان الانتصار بفضل دماء الشهداء والابطال وفتوى المرجعية".

وأضاف الحمداني، أن "العبادي أكد بعد النصر على داعش، انه سينتصر على الفاسدين وسراق المال العام، وهو ما دفع القوى السياسية إلى العمل ضده ومنعه من ولاية ثانية، فقد كان جادا بمحاربة الفساد والقضاء عليه"، مبيناً أن "تورط شخصيات سياسية بارزة في الفساد يمنع عودة العبادي إلى رئاسة الوزراء".

وتابع القيادي في ائتلاف النصر، أنه "مع تحويل نظام الحكم في العراق إلى رئاسي، لأن أغلب المال العام سرق من خلال بوابة البرلمان"، مؤكداً أن "تحويل النظام إلى رئاسي قد يعود بالعبادي الى السلطة، لأنه الأكثر مقبولية والأوفر حظاً بهذا المنصب من غيره".

وكانت المتحدثة باسم ائتلاف النصر، آيات المظفر، قد كشفت الثلاثاء (3 اذار 2020)، وضع زعيم الائتلاف حيدر العبادي، شرطا وحيدا مقابل تسلم رئاسة الوزراء مجددا.

وقالت المظفر في تصريح صحفي تابعته ( بغداد اليوم )، إن "رئيس الائتلاف حيدر العبادي يرفض التكليف لرئاسة الوزراء في حال ترشيحه من قبل الكتل السياسية"، مبينة أنه "سيوافق على ذلك اذا كان ترشيحا من الشعب والجماهير المحتجة".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم فجر الاثنين 2 اذار 2020 ، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".