آخر الأخبار
بيان "غاضب" لحركة "النجباء" بشأن استهداف قيادي في "كتائب حزب الله" اتحاد الكرة يوضح بشأن حقوق بث دوري النجوم.. ويحذر حصيلة ثقيلة لضحايا الغارة الإسرائيلية على بيروت.. الأعداد في ازدياد مقتدى الصدر يغرد بشأن الغارة الاسرائيلية على لبنان حقيقة مقتل نائب "قاآني" في غارة بيروت

عضو بدولة القانون يوضح حقيقة تبني الائتلاف حراكاً لتحويل نظام الحكم بالعراق الى رئاسي

سياسة | 2-07-2019, 02:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

أعلن ائتلاف دولة القانون، الثلاثاء (2 تموز 2019)، عن موقفه من المطالبات بتحويل نظام الحكم في العراق من برلماني الى رئاسي فيما اشار الى ان لا حراك رسمي له بهذا الخصوص.

وقال النائب عن الائتلاف علي الغانمي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "تصريحات بعض نواب ائتلاف دولة القانون او قياداته او اعضاءه، بشأن دعوات او تأييد تحويل النظام رئاسي، كلها مواقف واراء شخصية لا تعبر عن توجه الائتلاف الرسمي".

وبين الغانمي ان "ائتلاف دولة القانون، لغاية هذه اللحظة، لم يعقد اي اجتماع لمناقشة هذا الأمر ولم يوجه نوابه او قياداته بأعلان تأييد النظام الرئاسي، فكل ما يصدر هو اراء شخصية، وليست مواقف رسمية للكتلة او الائتلاف بصورة عامة".

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الهادي السعداوي، قد دعا الاحد (30 حزيران 2019)، الى تحويل نظام الحكم في العراق الى النظام الرئاسي.

وقال السعداوي في تصريح صحفي، إن "الحل النهائي لمشاكل العراق هو تحول نظامه الى النظام الرئاسي"، مبيناً أن "مشكلة العراق هو تحول نظامه السياسي الى نظام دويلات".

وأشار الى أن "النظام البرلماني اللامركزي لا يفيد العراق لأنه بلد غير مستقر".

وأكد عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح، نعيم العبودي، الجمعة (4 كانون الثاني 2019)، أن تغيير النظام في العراق إلى رئاسي، أو شبه رئاسي، بات ضرورياً.
وقال العبودي، عبر تغريدة على موقع تويتر، إن "‏واحدة من المؤشرات الايجابية في العملية السياسية إننا بدأنا جميعا نشعر بضرورة تغيير النظام البرلماني الى رئاسي أو شبه رئاسي، ‏وفق القواعد الدستورية والقانونية".
ودعا الأمين العام لحركة "عصائب اهل الحق" قيس الخزعلي، الأربعاء 2018/08/22، الى تغيير النظام في العراق الى رئاسي.
وكتب الخزعلي بحسابه الرسمي في "تويتر"، انه "لا حل حقيقي مع وجود نظام برلماني يحكم البلد بالمحاصصة، وسيبقى الوضع يؤدي إلى فساد ومفسدين لأن النظام نظام محاصصة".
ودعا الخزعلي: إلى "التعاون في تغيير هذا النظام إلى نظام رئاسي أو شبه رئاسي ينقذ البلد".