آخر الأخبار
الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات

عضو بالأمن النيابية: أمريكا تتحكم بأجزاء من الحدود العراقية- السورية وتوفر غطاءً أمنياً لتسلل داعش

أمن | 6-03-2020, 11:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اتهم عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كريم عليوي، الجمعة (6 اذار 2020)، القوات الامريكية بالتحكم بالحدود العراقية- السورية، وتوفير غطاء أمني لتسلل عناصر تنظيم داعش.

وقال عليوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوات الامريكية ما زالت تتحكم بأجزاء من الحدود العراقية- السورية، وهي من توفر الغطاء الامني لمسارات برية لتسلل داعش الارهابي من سوريا صوب العمق العراقي، لتحقيق جملة من الأهداف، أبرزها إبقاء حالة عدم الاستقرار في المشهد الأمني، بالإضافة الى إدامة نزيف الدماء في المناطق المحررة".

وأضاف، أن "أكبر تحديات العراق الأمنية هي الاغلاق الحقيقي والكامل للحدود مع سوريا، ومنع تدفق عناصر داعش، ومنع اي تأثير للقوات الامريكية التي هي داعم اخر وكبير للإرهاب في المنطقة"، على حد قوله.

وأشار إلى أن "امريكا تسعى من خلال إدامة تسلل داعش من سوريا الى العراق، الى استهداف المدنيين والارتال العسكرية"، مؤكداً ضرورة "الانتباه لما يحدث في الحدود، والعمل على وضع خارطة طريق كبيرة لسد الفراغات وتعزيز السيطرة، وانهاء اي وجود للقوات الامريكية، لأنها تمثل نافذة اخرى لزعزعة الاستقرار الداخلي".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية، عقب اغتيال زعيم فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.