آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

طرح ثلاثة شروط وصفها بـ ’’المهمة’’.. نائب يتحدث عن طريقة لاختيار رئيس الوزراء المقبل

سياسة | 5-03-2020, 13:54 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

طرح النائب عن تحالف سائرون، أسعد عبد السادة، الخميس (05 آذار 2020)، ثلاثة شروط وصفها بـ ’’المهمة’’، يجب أن تتوفر برئيس الوزراء المقبل، متحدثاً عن طريقة لاختياره.

وقال عبد السادة، في حديث لـ( بغداد اليوم)، ان "امام رئيس الوزراء القادم في العراق مهمتمين رئيستين هي تحديد موعد اجراء انتخابات مبكرة على ان تكون نهاية السنة الجارية وتشكيل لجان لمحاسبة قتلة المتظاهرين".

واضاف، ان "الخيار الديمقراطي يجب ان يقترن باحترام ارادة الشارع العراقي في كيفية اختيار رئيس الوزراء المكلف وكابينته".

وتابع عبد السادة، ان "الاستقلالية والخبرة والكفاءة من الشروط المهمة التي يجب أن تتوفر بمرشح رئاسة الوزراء"، مؤكدا ان "عملية الاختيار يجب ان لا تقترن باتفاق الاغلبية وجمع اصوات لتمرير الحكومة وكابينتها الوزارية بل يجب ان تتوافق مع رأي الجماهير والتعاطي مع مطالبها".

وعلق النائب عن سائرون، جمال فاخر، في وقت سابق من اليوم، على مقترح تشكيل حكومة عراقية "مهجنة" من رئيس وزراء مستقل ووزراء حزبيين ، فيما أوضح موقف تحالفه من المرشح المقبل لذي سيقدمه رئيس الجمهورية.

وقال فاخر في حديث لـ (بغداد اليوم) إن "تحالف سائرون ليس لديه اي مرشح لرئاسة الوزراء ونشجع قيام حكومة مستقلة بعيدة كل البعد عن المحاصصة الطائفية والسياسية".

واشار الى ان "الحكومة يجب ان تكون مستقلة ومهنية ويكون رئيسها مستقلا، لا مهجنة برئيس وزراء مستقل ووزراء غير مستقلين، ومهمة الحكومة القادمة هي تمرير الموازنة وفرض الامن واجراء انتخابات مبكرة".

وأضاف، فاخر، أن "رئيس الوزراء المستقل يجب ان تكون حكومته مستقلة"، مؤكداً أن" سائرون لن يرفض أي مرشح يقدمه رئيس الجمهورية".