آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

نائب عن سائرون: اختيار المرشح لرئاسة الوزراء يجب ان لا يتم باتفاق الاغلبية.. الجماهير لديها موقف

سياسة | 5-03-2020, 18:25 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 رأى النائب عن تحالف سائرون، اسعد عبد السادة، ( الخميس 5 آذار، 2020) أن عملية اختيار مرشح لرئاسة الوزراء، يجب ان لا تقترن باتفاق الأغلبية، وجمع الأصوات لتمريريها.

وقال عبد السادة في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" امام رئيس الوزراء القادم في العراق مهمتين رئيستين هي تحديد موعد اجراء انتخابات مبكرة على ان تكون نهاية السنة الجارية 2020 وتشكيل لجان لمحاسبة قتلة المتظاهرين".

واضاف عبد السادة، ان "الخيار الديمقراطي يجب ان يقترن باحترام ارادة الشارع العراقي في كيفية اختيار رئيس الوزراء المكلف وكابينته"، لافتا الى ان "الاستقلالية والخبرة والكفاءة شروط مهمة جدا".

وأكد أن "عملية الاختيار يجب ان لا تقترن باتفاق الأغلبية، وجمع اصوات تمرير الحكومة وكابينتها، بل يجب ان تقرن برأي الجماهير والتعاطي مع مطالبها وموقفها".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".