آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

عضو بحقوق الانسان النيابية تطالب بتشكيل لجنة تحقيقية للتاكد من اغلاق المنافذ الحدودية مع ايران

محليات | 4-03-2020, 18:49 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

طالب عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، يسرى رجب، الاربعاء (04 آذار 2020)، بتشكيل لجنة للتحقق والتأكد من غلق جميع المنافذ الحدودية مع إيران لحماية البلاد من خطر الوباء.

وقال المكتب الإعلامي لعضو لجنة حقوق الإنسان النيابية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رجب طالبت السلطات العراقية ومنها رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة للتحقق بغلق جميع المنافذ الحدودية مع إيران َوتطبيق إجراءات السلامة والفحص الطبي في المطارات كافة بعد معلومات وتصريحات صحفية".

واضاف أنه "في ظل هذه الظروف الخطيرة وارتفاع عدد الاصابات والوفيات في العالم وإيران خصوصا ومحدودية الامكانيات الصحية والتمويل  التي أعلنتها وزارة الصحة،  فإني أطالب رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية للتحقق في غلق جميع المنافذ الحدودية وتطبيق  الإجراءات الصحية  في هذه المنافذ والمطارات لمواجهة وباء كورونا".

ونبهت رجب إلى أن "طلبها ومطالبتها لرئاسة مجلس النواب تأتي بعد تصريحات صحفية لمسؤولين إيرانيين عن أن المنافذ الحدودية مع العراق مفتوحة ويستمر فيها تدفق البضائع والمواد الغذائية وغيرها من ايران التي أعلن مسؤوليها عن تفشي فايروس كورونا في جميع أنحاء إيران".

وشددت على أن "عدم تطبيق الاجراءات اللازمة في المنافذ الحدودية وعدم إغلاقها بشكل كامل فإن هذا يعني خيانة عظمى تعرض حياة الشعب العراقي لخطر فادح في ظل الإمكانيات البسيطة التي تمتلكها المؤسسات الحكومية الصحية والخدمية في المحافظات العراقية،  مطالبا بإنزال أقصى العقوبات بحق كل شخص يقصر بواجبه في تطبيق هذه الإجراءات التي تبنتها خلية الأزمة  ووزارة الصحة".

وكشفت رجب عن "دخول أشخاص إلى العراق من إيران بشكل غير رسمي لأسباب مختلفة ودون إجراء فحوصات طبية في المنافذ الحدودية مما يشكل سببا كبيرا وخطيرا في نقل الوباء إلى العراق"، مطالبة بـ"منع ذلك وعدم استثناء اي مسافر عراقي لإيران من إجراءات الفحص الطبي".

واشارت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية إلى أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان ولذي تلخص بعدم تعديل الشهادة الدراسية التي يحصل عليها الطالب القادم من إيران بدون جلب الفحص الطبي وثبوت سلامته من الوباء ، داعية المسؤولين والوزراء  العراقيين لاعتماد نفس الاسلوب والقرار المذكور"، لافتا إلى أن "واجبنا الرقابي والمهني باعتبارنا أعضاء في لجنة حقوق الإنسان النيابية، يملي علينا أن نتحرك بأسرع وقت لمواجهة هذا الوباء الذي لا يزال علاجه  ليس  في متناول اليد حتى الآن، وانتقل إلى العديد من دول العالم واصبح تهديدا خطيرا للأمن الوطني والمجتمعي".

وحذرت رجب من "السكوت أو التغاضي عن تطبيق هذه الإجراءات اللازمة سيضع البلاد أمام كارثة إنسانية لن يسلم منها أحد وستهدد المجتمع بأسره ويعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان ".

وفي وقت سابق، حذرت لجنة حقوق الانسان النيابية، الاربعاء (4 اذار 2020)، من تفشي فايروس كورونا بسبب التهاون الحكومي، مؤكدة أن الحدود ما زالت مفتوحة مع ايران.

ووجه رئيس لجنة حقوق الانسان النائب أرشد الصالحي في بيان، "انتقادا شديدا لتفشي وباء كورونا في العراق بسبب تهاون الحكومة وعدم تعاملها بالمستوى المطلوب بشأن تفشي الفايروس"، منوها الى "عدم تخصيصها للمبالغ المرصودة والمطلوبة من قبل وزارة الصحة لتأمين آلية التعامل الوباء".

واشار رئيس اللجنة الى ان "الحدود ما زالت مفتوحة مع الجارة ايران دون وجود أية ضوابط رصدية تجاه التعامل مع هذا الملف، اضافة الى ان التجمعات السكانية والتثقيف الصحي لازالت بحاجة الى رعاية وثقافة أوسع".

وطالب، "خلية الازمة بالتعاون مع وزارتي العدل والهجرة والمهجرين لغرض البدء بتعقيم السجون ومراكز الاحتجاز ومخيمات النازحين قبل ان يتحول الامر الى كارثة بيئية لا يسلم منها احد".