آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

مصدر يكشف عن اتفاق بين الديمقراطي والاتحاد لشغل 88 منصباً شاغراً في حكومة كردستان

سياسة | 5-03-2020, 12:53 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، الخميس (5 آذار 2020)، عن اتفاق سياسي جرى بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني، من حصة الاخير لشغل 88 منصبا شاغرا في حكومة إقليم كردستان، مبينا أن الوطني الكردستاني اختار جميع اسماء المرشحين للمناصب الحكومية.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاتحاد الوطني الكردستاني أجرى مفاوضات عدة خلال الايام الماضية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لملء المناصب الشاغرة في الحكومة الجديدة لاسيما بعد اختيار المكتب السياسي للوطني الكردستاني".

واضاف، أن "للاتحاد الوطني ما يقدر بـ 88 منصباً في الحكومة الحالية بالإقليم مازالت شاغرة أو تدار بالوكالة"، لافتا إلى أن "الحزب توصل الى اتفاق نهائي حول هذا الأمر وقرر شغلها رسمياً من قبل مرشحيه وسيتم رفع الاسماء من قبل المجلس القيادي الى المكتب السياسي بعد تشكيله خلال الفترة المقبلة".

وتابع المصدر أن "احدى النقاط الرئيسية في الاتفاقية السياسية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل الحكومة الحالية بالاقليم هي ملء المناصب الشاغرة وعدم ادارتها بالوكالة بعد"، مشيرا إلى أن "المناصب هي وكلاء وزارات الثروات الطبيعية والمالية والاقتصاد والداخلية اضافةً الى نسبة عالية من مناصب مجلس امن الاقليم ورئاسات الهيئات الثلاث ومدراء عاميين ومستشارين في الوزارات".

وكان عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، هاوكار الجاف، أعلن الثلاثاء (18 شباط، 2020) انتخاب لاهور شيخ جنكي وبافيل طالباني رئيسا مشتركاً للاتحاد الوطني الكردستاني باغلبية 91 صوتاً في اجتماع اليوم.

وقال الجاف في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "المجلس القيادي العام صوّت اليوم على اختيار كل من لاهور شيخ جنكي وبافيل طالباني رئيساً مشتركاً للاتحاد الوطني الكردستاني ب 91 صوتاً"، مضيفاً ان "مؤتمراً صحفياً سيعقد لشيخ جنكي بعد قليل من الآن".

وأكد، ان "لاهور شيخ جنكي سيترأس وفدا رفيع المستوى من الاتحاد الوطني الكردستاني ويتوجه الى العاصمة بغداد مساء اليوم لمناقشة ملف تشكيل حكومة محمد علاوي".

قبيل ذلك، صوّت المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني، على جميع مواد النظام الداخلي بأغلبية الأصوات.

وقال قيادي في المجلس طلب عدم ذكر اسمه في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "المجلس القيادي اجتمع لاستكمال التصويت على مواد النظام الداخلي"، مؤكداً ان "المجلس صوّت وبأغلبية الأصوات على جميع المواد والبالغ عددها 77 مادة".

وأشار الى أن "المؤتمر الرابع منح صلاحيات تعديل النظام الداخلي للمجلس القيادي، وبعد عقد اجتماعات تشاورية، صوّت المجلس على جميع المواد وبأغلبية الأصوات دون وجود أية مشاكل داخلية".

وكشف العضو القيادي عن "تشكيل لجنة مشتركة من المجلس السياسي الأعلى السياسي ومصالح الاتحاد الوطني الكردستاني والمجلس القيادي للخروج بصيغة قرار تساعد في اختيار الرئاسة المشتركة والأقسام الأخرى".