آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

بعد اعتذار علاوي.. مكتب الحكيم: اي حكومة مستقلة ستكون ضعيفة ومعرضة للانهيار لهذا السبب

سياسة | 4-03-2020, 18:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد صلاح العرباوي مدير مكتب زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، الثلاثاء (3 آذار 2020)، ان اي حكومة مستقلة ستكون ضعيفة ومعرضة للابتزاز والانهيار.

وقال العرباوي، لـ (بغداد اليوم)، إن "النظام البرلماني نظام حزبي واي حكومة مستقلة ستكون حكومة ضعيفة معرضة للابتزاز والانهيار الحزبي ومع ذلك قد تفرض الظروف ان تكون الحكومة مستقلة".

وأضاف انه "لا يجب ان يُتصور ان تكون مستقلة كل الاستقلال لذلك فالرئيس القادم حتى يمرر كابينته سيحتاج الى التفاهم مع الاحزاب السياسية والا فلن تمر الحكومة".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، الأحد (1 آذار 2020)، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح.

عقب ذلك أصدرت رئاسة الجمهورية، الاثنين (2 اذار 2020)، بيانا بعد اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيانها، "بالإشارة الى بیان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".