آخر الأخبار
السوداني يلتقي محافظ البنك المركزي صولة أمنية تطيح بارهابي و6 تجار للمخدرات في 3 محافظات الكشف عن تهديد إيراني للصدر قبيل تشكيل حكومة السوداني محافظ ديالى يصادق على الكلف المالية لتثبيت أكثر من 30 ألف محاضر بالفيديو.. إعترافات "ساحر" يمتهن الشعوذة للإحتيال على النساء

قيادي كردي يحذر من تعرض العراق لانهيار اقتصادي بسبب كورونا: اسعار النفط تتهاوى !

اقتصاد | 29-02-2020, 18:59 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، السبت (29 شباط 2020)، من تعرض العراق لانهيار اقتصادي بسبب فايروس كورونا المستجد.

وقال شنكالي في تغريدة عبر منصته بـ"تويتر" إن "العراق مقبل على انهيار اقتصادي اذا لم يعمل على تقليل نفقاته وتعظيم ايراداته، لأن سعر برميل برنت بلغ 50$".

واضف أن "العالم يتوقع ازمة اقتصادية بسبب كورونا تفوق ازمة 2008"، لافتا إلى أن "العراق يعتمد بنسبة 95% على النفط في موازنته، اما تعظيم الايرادات فأنه كلام نسمع به دون ان نراه واقعاً".

وكان النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، كشف الاربعاء (22 كانون الثاني 2020)، عن حجم العجز المالي في ميزانية 2020.

وقال الكناني في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "عجز ميزانية العراق للعام الجاري 2020 سيصل الى 48 مليار دولار، وهو رقم كبير ومهول يتطلب من الحكومة وبالتنسيق مع اللجنة المالية في مجلس النواب ايجاد اليات سريعة وعاجلة، لسد العجز الحاصل فيها من خلال القروض الداخلية او الخارجية"

واضاف، ان "العجز الذي سيحصل في الميزانية، لا بد من ايجاد الحلول لأن الرقم المعلن في موازنة 2020 كبير وخطير جدا".

وكان تفشي فيروس كورونا في الصين، قد ادى إلى انخفاض أسعار النفط بحدة، ما أثار قلق المستثمرين من الجهود المبذولة لمنع انتشاره، والتي قد تضر باقتصاد البلاد وتقلل من الطلب على النفط الخام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت حوالي 3% يوم الاثنين الماضي، لتبلغ 58.88 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ تشرين الأول الماضي.

وانخفض سعر برنت، المؤشر العالمي، بحوالي 10% منذ 17 كانون الأول، عندما أكدت السلطات الصينية وفاة ثاني شخص مصاب بفيروس كورونا.