آخر الأخبار
الخارجية الأمريكية: لا ندعم عملية عسكرية كبيرة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح

محافظ بغداد: مشروع ’’القطار المعلق’’ قد يمول من القرض العراقي- الصيني المشترك

اقتصاد | 26-02-2020, 09:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف محافظ بغداد محمد جابر العطا، الأربعاء (26 شباط 2020)، أن مشروع القطار المعلق أو مترو بغداد في مرحلة تجهيز العقود الخاصة لبدء التفاوض مع شركتين فرنسية وأخرى كورية.

وقال العطا في تصريح صحفي، إن "مشروع القطار المعلق او مترو بغداد في مرحلة تجهيز العقود الخاصة لبدء التفاوض مع شركتي الستوم الفرنسية وهيونداي الكورية، بعد مفاضلة خيارات التمويل بين  القروض الدولية، والخيار الارجح وهو القرض الصيني العراقي المشترك"، مبيناً انه "من المشاريع الخدمية الحيوية للعاصمة".   

وأضاف أن " مشروع القطار المعلق سيمتد على مسارات تغطي طول العاصمة وعرضها، وسينفذ على عدة مراحل تشمل المرحلة الاولى اكثر من 21 كم وبواقع 14 محطة انطلاقا من المحطة الدولية باتجاه جانبي الكرخ والرصافة وبكلفة 3 ترليونات دينار".

وأوضح العطا أن " شركتي الستوم الفرنسية وهيونداي الكورية قدمتا عروضهما على التنفيذ، والمشروع حاليا في مرحلة تجهيز العقود الخاصة لبدء التفاوض،  بعد الاستقرار على احد خيارات التمويل ما بين القروض الدولية اذ يدفع العراق نسبة 15 بالمئة من اجمالي الكلفة التخمينية، وبين الخيار الارجح وهو القرض الصيني العراقي المشترك لتنفيذ مشاريع استثمارية خدمية منتجة، فضلاً عن ان المحافظة اتجهت نحو القروض الصينية ضمن خطة الاستثمارات الصينية بالعراق".