آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

مستشار العيداني محذراً علاوي: امنح البصرة حقيبتي النفط والنقل.. العشائر قررت التصعيد

سياسة | 15-02-2020, 20:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف محمد محمد سالم الزيداوي المستشار العشائري لمحافظ البصرة، اليوم السبت، عن عقد وجهاء وشيوخ عشائر محافظة البصرة اجتماعات موسعة، بهدف الضغط باتجاه منح المحافظة وزارتي (النفط والنقل)، في حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال محمد الزيداوي، في حديثه لـ(بغداد اليوم)، ان "وجهاء المحافظة وشيوخ عشائرها يعقدون اجتماعات موسعة مستمرة، تهدف للحصول على استحقاق البصرة من الحقائب الوزارية ممثلة بحقيبتي (النقل والنفط)، ومنحها لشخصيات بصرية من (التكنوقراط المستقل)".

وتابع: ان "مجلس اعيان الجنوب وتجمعات عشائرية كبيرة، قررت التوجه نحو التصعيد ضد حكومة علاوي في حال عدم تحقيق ذلك المطلب ".

وأضاف مستشار المحافظ اسعد العيداني، ان "وزارتا النفط والنقل استحقاق يجب ان تناله البصرة، بعد ان تم تهميشها في كل شيء ".

وحذر الزيداوي، رئيس الحكومة الجديد من "تجاهل دعوات البصريين"، وطالبه بـ "الاستجابة لما يريده الشارع بعيدا عن تأثيرات الكتل السياسية".

وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، أكد في وقت سابق ان تسمية تشكيلته الوزارية الجديدة، تمت دون ’’تدخل سياسي’’، مبينا ان الكابينة ستطرح على مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي.

وقال علاوي، في تغريدة جديدة له على حسابه الشخصي في ’’تويتر’’، "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".

وأضاف "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

من جهته، طالب السياسي المستقل، ومحافظ البصرة الأسبق، وائل عبد اللطيف)، بأستيزار شخصيتين بصريتين مستقلتين لوزارتي النقل والنفط في حكومة محمد توفيق علاوي المقبلة.

وقال عبد اللطيف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وزارتي النفط والنقل حق متواضع لأهالي محافظة البصرة"، داعياً إلى "اسناد وزارتي النفط والنقل الى شخصيتين بصريتين مستقلتين في حكومة علاوي".

واقترح، عبد اللطيف على "رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي اسناد وزارة لكل محافظة عراقية حتى تكون الحكومة ممثلة لجميع المحافظات".

وأضاف، أن "عدد الوزارات هو 25 وزارة ويجب ان تكون لكل محافظة وزارة وتوزع بقية الوزارات على العاصمة بغداد ومحافظتي البصرة والموصل".

واتهم محافظ البصرة الأسبق، "حكومات نوري المالكي وحيدر العبادي وعادل عبد المهدي بتهميش محافظة البصرة خلال الأعوام الماضية".