آخر الأخبار
وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو - عاجل العراق بمواجهة الارجنتين.. تعرف على مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر

روحاني: سليماني كان بإمكانه قتل قادة أمريكيين في أكثر من دولة لكنه لم يفعل

سياسة | 10-02-2020, 16:35 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاثنين، إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي تم اغتياله قرب مطار بغداد الدولي، كان بإمكانه قتل قادة أمريكيين في أكثر من دولة ولكنه لم يفعل.

وأضاف "واشنطن استهدفت كافة المرافق الاقتصادية الإيرانية عبر العقوبات وانتهكت القوانين الدولية باستهداف المواد الغذائية والأدوية".

واعتبر روحاني "اغتيال قائد عسكري على أراضي دولة مجاورة كان ضيفها الرسمي يعد جريمة كبرى تنتهك كل اللوائح الدولية"، وفقا لوكالة الأنباء الايرانية الرسمية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت في بيان لها، 3 يناير الجاري، تنفيذها ضربة بالقرب من مطار بغداد، اغتيل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني ورئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

وردت إيران على مقتل سليماني بإطلاق صواريخ على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق، في عملية وصفها المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بأنها "صفعة على وجه" الولايات المتحدة، مضيفا أنه ينبغي على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة.