آخر الأخبار
"سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل

نائب يرجح إعلان محمد توفيق علاوي لكابينته الوزارية بهذا الموعد

سياسة | 9-02-2020, 09:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رجح عضو مجلس النواب، حسين عرب، الأحد (09 شباط 2020)، إعلان رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي لكابينته الوزارية الأسبوع المقبل.

وقال عرب في تصريح صحفي، إن "علاوي ناقش مع جميع الكتل السياسية خلو التشكيلة الحكومية من المحاصصة الحزبية".

وأضاف، أن "هناك ضوءا اخضر للمضي بالحكومة وفق ما يرغب به رئيس الوزراء المكلف، ووفق التوقعات يمكن ان يعلن كابينته الوزارية خلال 10 الى 15 يوما".

 وأوضح عرب ان "التشكيلة المقبلة ستتكون من 23 وزيرا وهو نفس عدد وزراء الحكومة المستقيلة"، مشيراً إلى أن "مجلس النواب حر في اختيار او رفض كل وزير لا يتمتع بمستوى المسؤولية او الامكانية المطلوبة لقيادة وزارة". 

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

بعد ذلك، تعهد علاوي بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وقال علاوي، في كلمة له: "إذا لم أستطع تنفيذ مطالب الشعب العراقي سوف أنسحب من منصب رئاسة الوزراء وهذا وعد قطعته للعراقيين".