آخر الأخبار
بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان

الزاملي: ما حدث في النجف يقف ورائه مندسون لبسوا قبعات زرقاء وحملوا اسلحة وسيوف

سياسة | 8-02-2020, 20:49 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، السبت (08 شباط 2020)،  قيام بعض ممن اسماهم بالمندسين بلبس القبعات الزرقاء وحمل الاسلحة والسيوف، في ساحة الصدريين وسط النجف.

وقال الزاملي في تصريح متلفز تابعته ( بغداد اليوم )، إن "هناك مندسين لبسوا قبعات زرقاء وحملوا اسلحة وسيوف، وهجموا على المتظاهرين وابناء التيار في ساحة الصدرين".

واضاف أن "هؤلاء المندسين حاولوا زرع الفتنة بين ابناء التيار الصدرين والمتظاهرين السلميين في النجف"، لافتا إلى أن "المندسين صنعوا فلما كاذبا بأحداث النجف".

وبين القيادي في التيار الصدري، أن "القوات الأمنية قبضت على 5 مندسين شاركوا بما حدث في ساحة الصدريين بالنجف، قدموا من خارج المحافظة، فيما ما تزال التحقيقات جارية معهم للتوصل إلى الاطراف التي تقف خلفهم".

وكانت ساحة الصدرين في محافظة النجف، قد شهدت في الخامس من شباط الجاري، اضطرابات ادت لسقوط ضحايا وفق شهود عيان.

بعد ذلك أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الجمعة (07 شباط 2020)، تشكيل لجنة تحقيقية بشأن الأحداث التي شهدتها ساحة المعتصمين، في محافظة النجف.

وقال الياسري في بيان تلقته (بغداد اليوم): "أنه "تم تشكيل لجنة تحقيقية عليا للوقوف على الملابسات والاحداث المؤسفة التي حصلت في ساحة الصدرين وتسليم التقرير النهائي الى الجهات القضائية لمحاسبة المقصرين والمؤججين للفتن واراقة الدماء لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون"، مضيفاً: "نعلن كحكومة محلية التعاون التام والكامل مع اللجنة التحقيقية التي شكلها السيد رئيس مجلس الوزراء واطلاعها على مجريات الأحداث".

ودعا الياسري "جميع الأحبة من ابناء النجف الاشرف الى التحلي بالمسؤولية الكاملة وعدم الانجرار وراء الاشاعات والفتن المغرضة والمحافظة على أمن مدينتنا المقدسة والمواطنين الكرام وكذلك على الاحبة المعتصمين والمتظاهرين في ساحات التظاهر طرد المندسين والمخربين وتسليم من يحرف التظاهرات الى القوات الامنية المرابطة لساحات التظاهر".

وتابع، أن "القوات الامنية كافة، عليها، ان تضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه الاعتداء على المتظاهرين والمعتصمين وحماية ساحات التظاهر ومسك المندسين والمخربين ومثيري الفتن، والحفاظ التام على الممتلاكات العامة والخاصة وفق القانون والنظام العام".

وأدانت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالمرجع علي السيستاني، يوم أمس الجمعة، الاعتداءات الأخيرة التي وقعت على المتظاهرين في ساحة الصدرين بمحافظة النجف، ومن أي جهة كانت.

وقال ممثل المرجعية، احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة التي القاها في الصحن الحسيني بكربلاء، إنه "لا بد من الإشارة الى أمرين يتعلقان بأحداث هذا الأسبوع، أولاً: انه على الرغم من النداءات المتكررة التي اطلقتها المرجعية الدينية حول ضرورة نبذ العنف والالتزام بسلمية التظاهرات، وتنقية الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح من الأعمال التي تضر بمصالح الناس وتفقده تضامن المواطنين وتعاطفهم، الا ان ذلك لم يحل دون وقوع حوادث مؤسفة ومؤلمة خلال الأيام الماضية سفكت فيها دماء غالية بغير وجه حق، وكان آخرها ما وقع في مدينة النجف الأشرف مساء الأربعاء الماضي".