آخر الأخبار
"سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل

تخوف ورفض نيابي عراقي من استنساخ تجربة عسكرية اسرائيلية في العراق

سياسة | 8-02-2020, 19:01 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، النائب كريم عليوي، اليوم السبت، عدم السماح للولايات المتحدة الاميركية باستنساخ "تجربة القبة الحديدة الصهيونية" في العراق، عبر نصب منظومة باتريوت الجوية.

وقال كريم عليوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "استنساخ واشنطن تجربة الكيان الصهيوني لحماية قواعدها في البلاد عبر نصب منظومة باتريوت الجوية في البلاد، هو تحدٍ أميركي جديد للقرار العراقي السياسي والشعبي الرافض لوجودهم".

وأضاف عليوي، أن "أميركا ارسلت ممثلين عنها للتفاوض مع الحكومة التي قالت في وقت سابق بانها لا تمتلك صلاحيات اخراج القوات الاجنبية، من أجل نصب منظومة باتريوت في القواعد الأميركية".

وتابع، أن "موافقة الحكومة على نصب المنظومة يعني بقاء القوات الأميركية لفترات طويلة"، لافتاً إلى أن "رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، سيرسل حال تشكيل حكومته كتاباً إلى واشنطن من أجل إخراج قواتها من البلاد".

وكانت وكالة "اسوشييتدبرس" الأميركية، قد نشرت، اليوم السبت، تقريراً كشفت خلاله عن وجود محاولات من إدارة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، التواصل مع قادة عراقيين لتحسين العلاقة المتوترة بين الطرفين، من أجل إيقاف توجه الحكومة العراقية إخراج القوات الأميركية من البلاد والاسراع بنشر منظومة باتريوت.

وذكرت "اسوشييتدبرس"، أنه "في اول زيارة لقائد عسكري اميركي كبير للبلاد بعد مقتل قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني بهجوم طائرة مسيرة اميركية في بغداد الشهر الماضي، تسلل بهدوء الى العراق، يوم الثلاثاء الماضي، الجنرال فرانك مكنزي، رئيس القيادة المركزية للجيش الاميركي لمنطقة الشرق الاوسط، وسط مسعى من ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب لانقاذ ورأب علاقات مع قادة عراقيين وايقاف توجه الحكومة لسحب القوات الاميركية".

ولفت التقرير الأميركي، إلى أن "زيارة مكنزي جاءت وسط مشاعر معادية لاميركا افضت الى احتجاجات عنيفة تمثلت بهجمات صاروخية على السفارة وتصويت برلماني يدعو لانسحاب القوات الاميركية من البلاد، فيما تثير الزيارة ايضا تساؤلات فيما اذا سيؤدي حضور قائد عسكري اميركي رفيع المستوى الى التحفيز لتسوية، او مجرد اثارة توترات وتسريع خطى مفاوضات جارية لنصب بطاريات صواريخ باتريوت في العراق لحماية قوات التحالف بشكل افضل".

وقال الجنرال مكنزي، بحسب التقرير، بعد عودته انه "من الصعب التنبؤ بما ستؤول اليه المباحثات خصوصا وان الحكومة العراقية في وضع انتقالي" ، لافتا الى " الحكومة العراق لم تعطي اي موافقة على النشر حتى الآن".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.

ونظام "القبة الحديدية"، هو وسيلة دفاعية تستخدم في الغالب صواريخ باتريوت ضد الصواريخ قريبة المدى وقذائف الهاون، وهي غالباً ما توجد قريباً من المناطق المأهولة بالسكان لتحدد الصواريخ القادمة نحوها، ومن ثم تطلق صواريخ مضادة لتفجير الصواريخ الأولى في الجو قبل سقوطها.

وطُوّر النظام من قبل شركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة، واختاره وزير الجيش الإسرائيلي السابق، عمير بيرتس، في فبراير 2007، انطلاقاً من تجربة حرب 2006 مع حزب الله اللبناني.

ولا يختلف النظام من ناحية المبدأ عن فكرة "الدرع الصاروخية الأمريكية"، مع فارق أن الثاني مجاله أوسع، ويعتمد على تقنيات متطورة مرتبطة بشبكات تعقب بواسطة الأقمار الصناعية للتصدي للصواريخ بعيدة المدى، والعابرة للقارات.