آخر الأخبار
للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي طهران تغيب عن مشهد الصراع في كردستان.. الدور الأمريكي هو المسيطر أرباح ضخمة تنقذ البارسا من أزمته المالية مجلس الوزراء يكشف آخر تطورات جداول الموازنة: لم تصل ومستعدون لتمريرها تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوباً في قبضة شرطة بابل

عضو بلجنة التعليم النيابية تدعو رئيس الوزراء المكلف لانقاذ طلبة العراق وتحدد 8 مشاكل

محليات | 2-02-2020, 19:38 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعت لجنة التعليم العالي النيابية، الاحد، 2 - 2 - 2020، رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي لانقاذ مستقبل طلبة العراق، فيما حددت 8 مشاكل تواجههم.

وقالت رئيس لجنة التعليم العالي النيابية النائب غيداء كمبش في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الطلبة في العراق يعانون من مشاكل معقدة في ظل وجود الاف الخريجين بدون عمل خاصة من حملة الشهادات العليا الذين يتظاهرون يوميا امام الوزارات والمؤسسات الحكومية ناهيك عن وجود الاف من خريجي الاعداديات لم يقبلوا في الجامعات الحكومية مجانا والمقبولين هم خارج رغباتهم لعدم قدرتهم على دفع اجور الاهلي والموازي".

واضاف، أن "مئات الاف من الاسر تدفع كل دخلها على الدروس الخصوصية، فيما تم تخصيص منح شهرية للطلبة لكن لم ير تطبيقها النور حتى اللحظة بذرائع كثيرة، بالاضافة الى الظروف الصعبة للاقسام الداخلية للطلبة وتأثير الاوضاع الامنية على اوضاعهم، مع تداعيات الفقر ودفع الاف لترقين قيودهم للبحث عن لقمة الخبز بعدما دفعوا ثمن باهضا بسبب احداث حزيران والانتكاسات الامنية المتكررة".

واشارت كمبش الى أن "معاناة الطلبة كبيرة ومعقدة، ما يستدعي ان يكون لرئيس الوزراء المكلف خارطة طريق تسهم في انقاذهم ودفع وتيرة الاصلاح الى الامام واعطاء بارقة امل لان الطلبة هم عماد المستقبل القادم".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، امس السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

بعد ذلك، تعهد علاوي بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وقال علاوي، في كلمة له: "إذا لم أستطع تنفيذ مطالب الشعب العراقي سوف أنسحب من منصب رئاسة الوزراء وهذا وعد قطعته للعراقيين".