آخر الأخبار
إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهمًا بالسرقة والتزوير الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز صدمة " آيندهوفن" تربك حسابات برشلونة توتر اسرائيل وامريكا.. بلينكن سينتقد الكيان الصهيوني بتقرير امام الكونغرس

مسؤول فيها: اطلاقات المياه أمنت أغلب مناطق ديالى من خطر داعش

محليات | 26-01-2020, 15:13 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، الأحد (26 كانون الثاني 2020)، بان المياه اغلقت أكبر ’’نافذة للشر’’ تهدد أغلب مناطق المحافظة دون استثناء.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم (60 كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "قبل اسابيع معدودة كان مستوى اطلاقات المياه من سد العظيم صوب نهر العظيم وصولا الى منطقة الحاوي في أطراف الناحية يتراوح من 15-20م بالثانية ما ادى الى انخفاض المنسوب في الحاوي".

وأضاف أن "هذا الانخفاض سهل العبور لمسلحي داعش والانتقال من صلاح الدين صوب قرى العظيم المحررة ما خلق معضلة امنية".

وأشار، العبيدي إلى أن "الاطلاقات ارتفعت مؤخرا الى 75م بالثانية وهذا الامر أسهم في ارتفاع مناسيب المياه في حاوي العظيم بشكل أصبح عملية عبور داعش من صلاح الدين صوب قرى العظيم أكثر صعوبة"، لافتا الى ان "المياه تحولت الى سلاح في اغلاق أكبر نافذة للشر كانت تهدد ليس العظيم بل ديالى ككل وهو سلاح جديد في مواجهة الارهاب الاسود".

ولفت، الى ان "مشكلة المناطق المهجورة في صلاح الدين يستدعي ايجاد حلول جذرية له لأنه تحول إلى بؤرة خطيرة تجذب اليها مسلحي داعش من مناطق متفرقة من البلاد وتشكل خطر مباشر على امن القرى المحررة في العظيم"، مبيناً أن "الناحية لا يفصلها عن الارهاب سوى الحاوي والذي يمثل امتداداً لنهر العظيم".