آخر الأخبار
بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة - عاجل بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا للاسبوع الثاني تواليًا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات

مصدر يكشف حصيلة المتظاهرين المصابين بالرصاص الحي ومسيل الدموع في أحداث الناصرية

محليات | 26-01-2020, 13:02 |

+A -A

بغداد اليوم-ذي قار 

كشف مصدر طبي، الأحد (26 كانون الثاني 2020) حصيلة المصابين بالرصاص الحي ومسيل الدموع من المتظاهرين في أحداث الناصرية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إن "حصيلة المواجهات في ذي قار اليوم وصلت لـ 50 جريحا بطلق ناري"، مشيرا الى "تسجيل أكثر من 100 مصاب بحالة اختناق".

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمني من محافظة ذي قار، بنقل العشرات من المصابين إلى المفرزة الطبية في ساحة الحبوبي وسط الناصرية.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "العشرات من المتظاهرين اصيبوا في تقاطع البهو وجسر النصر، وسط مدينة الناصرية، جراء إطلاق القنابل الدخانية والصوتية، والرصاص الحي، من قوات القوات الأمنية لتفريق المتظاهرين".

لاحقا أصدرت قيادة شرطة ذي قار، بيانا بعد أحداث الناصرية في صباح اليوم.

وذكر اعلام شرطة ذي قار، في بيان، أن المحافظة "شهدت صباح اليوم انسيابيه لحركة السير حيث تم فتح جميع الجسور والطرق في المحافظة وسط عودة لدوام المدارس الابتدائية في مركز محافظة ذي قار، الناصرية".

وأضافت، أن "قائد شرطة ذي قار العميد المهندس الحقوقي ناصر الاسدي، وجه بعدم استخدام اي أسلحة نارية او مطاطية تجاه المتظاهرين السلميين، وتم تعميم ذلك على جميع اقسام شرطة ذي قار" .

واردفت: " كما امر سيادته بإلقاء القبض على اي شخص مسلح او يحاول أطلاق العيارات النارية على إفراد شرطة ذي قار" .

ونقلت عن مدير العمليات، العميد احمد هادي الياسري، قوله: ان "هناك توجيهات صارمة بعدم استخدام أي أسلحة نارية من قبل القوات الأمنية وتم تعميمها لاسلكيا حسب امر السيد القائد"  .

وحذر من "تواجد عشرات المندسين الذين يحاولون الاحتكاك بالقوات الأمنية وإثارة الشغب كما ان هناك مصدر إطلاق ناري من على الأسطح باتجاه القوات الأمنية والمتظاهرين".

وتابع: "ونهيب بالمواطنين الكرام الإبلاغ عن حالات إطلاق النار باتجاه القوات الأمنية والإخبار عنهم فورا لملاحقتهم"، مبينا: "حيث تعرض منتسب على الأقل بإصابات على اثر أطلاق ناري من اعلى الأسطح ".

وذكر مدير العمليات، ان "هناك على الأقل منتسبا أصيب بأعيرة نارية من اعلى أسطح المنازل صباح اليوم حيث تم إسعافه على الفور الى المستشفى".

ومضى بالقول: "نلفت انتباه الإخوة المتظاهرين السلميين التزام أماكن التظاهرات في ساحة الحبوبي، وعدم الاحتكاك بالقوات الأمنية والاقتراب من الثكنات العسكرية، والحذر من المندسين ومثيري الفتن وعدم التجمهر في الأماكن التي توفر الخدمات العامة للمواطنين لاسيما الجسور والطرقات ".