آخر الأخبار
دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم إصابة ثمانية عسكريين سوريين بغارة جوية إسرائيلية قرب دمشق بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرًا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيًا

الياسري يوجه بفحص المسافرين القادمين من دول شرق آسيا عبر مطار النجف

محليات | 26-01-2020, 09:56 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وجه محافظ النجف، لؤي الياسري، الأحد (26 كانون الثاني 2020) بفحص المسافرين القادمين من دول شرق آسيا عبر مطار النجف.

وذكر المكتب الإعلامي لمحافظ النجف، أن الأخير "وجه مديرية صحة النجف على اتخاذها الاجراءات في فحص الوافدين الى العراق عبر مطار النجف الدولي من دول شرق اسيا"، مبين: "لتجنب دخول مسافرين يحملون فايروس كورونا".

وشدد على ان "توفر المديرية الكوادر الطبية العاملة في المطار مع التأمين الصحي لحمايتهم من اي عدوى قد تحدث".

وبين الياسري، وفقا للبيان، ان "الانتشار السريع لهذا الفايروس والاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات وادارات المطارات العالمية تجاه المسافرين الوافدين من الدول التي شهدت ظهور حالات يحتم علينا اتخاذ اجراءات طبية صارمة لمنع وصوله للعراق".

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، أمس السبت، الايعاز الى جميع المطارات والمنافذ بفحص القادمين من الصين بدون استثناء.

وقال النائب جواد الموسوي عن لجنة الصحة والبيئة البرلمانية في بيان، انه بـ"الاتفاق مع وزارة الصحة والبيئة العراقية تم الايعاز الى جميع المنافذ الحدودية والمطارات بإجراء الفحص الطبي الوقائي لفايروس كورونا".

واضاف، ان "الفحص لجميع الاشخاص القادمين الى العراق من الصين من العراقيين والاجانب وبدون استثناء".

وكانت وزارة الصحة كشفت، الجمعة ( 24 كانون الثاني 2020)، عن اجراءاتها بشأن متابعة الطائرات القادمة من الصين إلى العراق، وذلك على خلفية تسجيل منظمة الصحة العالمية اصابات بفيروس جديد من فصيلة "كورونا".

وقال الناطق الرسمي لوزارة الصحة، سيف البدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاجراءات الاحترازية والوقائية تجري في كل المطارات والمنافذ الحدودية في كل انحاء البلاد"، مبيناً أن "الطائرات ووسائل النقل الأخرى القادمة من مناطق تعاني حالة صحية معينة او فايروس تخضع الى اجراءات صحية عن طريق كوادر الصحة الموزعة في المنافذ والمطارات".

وأوضح، أن "الفرق تقوم بفحص جميع الركاب والطاقم، واذا كانت هناك اي علامات لاي حالة وبائية يتم أخذ جميع المعلومات، ومن يثبت لديه اي حالة مرضية ينقل للردهة المخصصة وتجرى له التحليلات".

وبشأن الفيروس الوبائي المنتشر في الصين، قال الناطق الرسمي لوزارة الصحة، إن "الفيروس منتشر حاليا في الصين، وهنالك اجراءات تلزم فحص الطائرات القادمة من الصين إلى العراق بالتعاون والتنسيق مع المطارات"، مشيراً إلى أن "الصحة اعدت مسبقا خططا للتعامل مع أي طارئ صحي، وهيأت ردهات خاصة وكوادر مدربة للتعامل مع أي متغير ووفرت كافة الادوية والمستلزمات الطبية المطلوبة".

ويواصل الفيروس الغامض، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه فصيل جديد من فيروسات "كورونا"، انتشاره بوتيرة سريعة بعد أن تأكد وصوله إلى 5 دول، منذ إعلان أولى حالات الإصابة به في مدينة ووهان الصينية في 31 كانون الاول الماضي، موقعا حتى الآن ما لا يقل عن 9 قتلى وأكثر من 400 مصاب، وسط ترجيحات بتجاوز عدد الإصابات المعلن إلى أكثر من ألف.