آخر الأخبار
السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور الخزعلي يدعو لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم والاسراع باختيار رئيس للبرلمان الرئيس رشيد: المنطقة تشهد تطورات خطيرة من شأنها أن تهدد السلم في العالم طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة "الصراعات والخلافات" تعرقل عمل مجلس محافظة بغداد..ماذا يحدث خلف الكواليس؟- عاجل

شيخ قبيلة بني مالك في البصرة يطالب بإقالة قائد قوة الصدمة ويهدد بالعصيان المدني

محليات | 25-01-2020, 15:06 |

+A -A

بغداد اليوم-البصرة

طالب شيخ قبيلة بني مالك ضرغام المالكي، السبت (25 كانون الثاني 2020)، بإقالة قائد قوات الصدمة، العميد علي مشاري، واصفاً إياه بـ "الطائش".

وقال المالكي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عملية حرق الخيام التي طالت الاعتصام في البصرة هي مساس بكرامة البصرة، وعلى القيادات الأمنية الاعتذار الى اهالي البصرة ونصب الخيام بأنفسهم، وبعكسه سيكون لأهالي البصرة خيار التصعيد والعصيان".

وبين، أنه "خارج البصرة وسيعود اليها ويعقد اجتماعاً مع شيوخ العشائر الذين تهمهم كرامة البصرة، من اجل ردها بعد ان اُهينت من قبل قائد قوة الصدمة".

ودعا المالكي الى "إقالة قائد قوات الصدمة العميد علي مشاري"، واصفاً إياه بـ "الطائش".

وفي وقت سابق من اليوم، افاد مصدر أمني من محافظة البصرة، باقتحام قوة تابعة لقوات الصدمة ساحة الاعتصام بالمحافظة في الساعة الرابعة فجرا من صباح اليوم.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "قوة تابعة لقوات الصدمة في محافظة البصرة من مكونة نحو 80 عجلة و250 عنصرا امنيا قاموا باقتحام ساحة اعتصام المحافظة في الساعة الرابعة من صباح اليوم".

وأضاف أن "القوة اعتقلت عدد من المعتصمين المتواجدين في الخيام وبعدها اضرمت النيران فيها"، مبينا ان "العميد علي مشاري كان على رأس القوة التي اقتحمت الاعتصام ويستقل عجلة نوع لا ندكروز مصفحة".

وبين المصدر ان "عجلة اخرى نوع لانكروز (جكسار) كان بداخلها شخص يشرف على عملية الاقتحام، حيث التف حولها العناصر الأمنية ورددوا اهزوجة (زامط بينا واحنا الصدمة)".

وكان مدير مكتب قائد عمليات البصرة احمد المالكي قد طلب من المعتصمين فتح الطرق المؤدية للاعتصام والسماح لقوات الجيش بحماية المعتصمين وعلى إثر ذلك فتح المعتصمون جميع الطرق بيد ان خيام الاعتصام تم اقتحامها بعد ساعات.