آخر الأخبار
تغريدة جديدة للصدر التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السامرائي: أهمية توفير البيئة الصحفية الملائمة للدفاع عن المسار الديمقراطي والحريات انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى

الموقف الأمني في محافظة الديوانية الآن

أمن | 20-01-2020, 19:25 |

+A -A

بغداد اليوم-الديوانية

أعاد متظاهرو محافظة الديوانية، الطريق الدولي المار بالمحافظة، فيما لا يزال عدد من الطرق الرئيسة، مقطوعة منذ صباح اليوم الإثنين (20 كانون الثاني، 2020) في محاولة للتصعيد بعد انتهاء "المهلة" التي فرضها المتظاهرون دون تحقيق مطالبهم.

وقال مصدر في شرطة محافظة الديوانية لـ(بغداد اليوم) إن "أي احتكاك بين الاجهزة الامنية والمتظاهرين اليوم، لم يحدث"، مشيرا الى أن "المدينة مستقرة أمنيا، وانتشار القوات الأمنية طبيعي".

ولفت الى أن "المتظاهرين، اعادوا فتح الطريق السريع المار بالمحافظة، فيما يستمر اغلاق جسر النجف طريق الديوانية النجف"، لافتا الى "استمرار اغلاق شارع الجامعة المؤدي لمدخل الديوانية- بابل".

وفي صباح اليوم، اقدم محتجون على قطع الطريق الدولي من جهة الديوانية، ورفع اعلام الأمم المتحدة ومطالبتها بالتدخل، فضلا عن قطع الطرق التي تربط الديوانية بمحافظات ميسان وبابل والنجف.

يأتي ذلك، بالتزامن مع انتهاء "المهلة" التي حددها المتظاهرون، دون تلبية مطالبهم، حيث أقدم المتظاهرون في محافظة ذي قار، على قطع الطريق الدولي الرابط بين بغداد والمحافظة، والطريق الرابط بين واسط والمحافظة، فيما قطع المتظاهرون في محافظتي النجف وواسط، أغلب الطرق الرئيسة.

وبعد ان فرقت القوات الأمنية المتظاهرين في محافظة البصرة، على خلفية قطع الطرق المؤدية إلى ميناءي الخور وأم قصر ومعمل الأسمدة والمرفأ النفطي، عاود المحتجون الانتشار في شوارع البصرة، وقطعوا جسر الكزيزة، وتقاطع الكزيزة، وتقاطع العسكري وتقاطع التجاري وسط المحافظة.

الى ذلك، علقت منظمة العفو الدولية، الإثنين (20 كانون الثاني 2019) على تصعيد وتيرة الاحتجاجات بالعراق، فيما وجهت اتهاماً لقوات الامن.

وذكرت المنظمة، في بيان موجز، أن "تقارير مخيبة للآمال تفيد بقيام قوات الأمن العراقية مرة أخرى باستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في بغداد".

وأضافت، ان "من حق كل عراقي أن يكون لديه الحرية بالاحتجاج السلمي ومن واجب قوات الأمن العراقية حماية هذا الحق".