آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الحصيلة النهائية لضحايا البصرة منذ انطلاق الاحتجاجات

أمن | 19-01-2020, 23:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة 

كشف مصدر أمني في البصرة، اليوم السبت،  عن الحصيلة النهائية لضحايا الاحتجاجات في المحافظة منذ انطلاقها يوم 1 تشرين الاول 2019 ولغاية اليوم.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "شهر تشرين الأول من عام 2019 هو الأكثر دموية وشهد مقتل اكثر منن 20 متظاهرا"، مبيناً أن "حصيلة الأحتجاجات في البصرة منذ انطلاق التظاهرات هي 41 شهيدا، وذلك بعد اغتيال الصحفيين احمد الصمد وصفاء غالي"

وأضاف، أن "4 من الضحايا تم اغتيالهم بالرصاص هم كل من الناشط المدني حسين عادل وزوجته ساره طالب، والصحفيين احمد الصمد وصفاء غالي، فيما تم اغتيال الناشط احمد المالكي عبر دهسه بسيارة مجهولة".

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "10 من القتلى المتظاهرين قضوا بالرصاص الحي من قبل اللواء البحري التاسع في ناحية ام قصر جنوبي البصرة".

وأمهل المتظاهرون، بعد أكثر من 3 أشهر على الاعتصام في الساحات الرئيسية ‏بالعاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، القوى السياسية اسبوعا واحدا، قبل ترك خيم ‏الاعتصام والذهاب نحو تصعيد احتجاجهم للضغط بشكل أكبر في سبيل تحقيق المطالب ‏الأساسية، بينها محاسبة المتسببين بمقتل 669 محتجا وإصابة أكثر من 24 الفا آخرين، منذ ‏تشرين الأول الماضي، والاسراع باجراءات الانتخابات المبكرة. ‏

وبحسب تقارير لحقوق الانسان وثقت أعداد الضحايا من المدنيين المتظاهرين في العراق للمدة من ‏الأول من تشرين الأول لغاية 31 كانون الاول 2019، فقد سجل 24 ألفاً و 488 جريحاً و‏‏669 شهيداً في المحافظات التي شهدت فعاليات احتجاجية وتظاهرات ‏شعبية.