آخر الأخبار
واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجويّة الأخيرة وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو - عاجل العراق بمواجهة الارجنتين.. تعرف على مجموعات كرة القدم في أولمبياد باريس القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنًا بآلة جارحة في كرادة بغداد للمرة الأولى.. عقوبات صارمة من الاتحاد الأوروبي تستهدف صادرات الغاز الروسي

في الديوانية.. التحقيقات تكشف معلومات عن قتلة ’’ثائر الطيب’’.. وحديث بذي قار عن ضغوط تمنع ملاحقة قتلة متظاهرين

أمن | 11-01-2020, 23:06 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

فجعت الأوساط الإعلامية والثقافية، مساء امس الجمعة، باغتيال الصحافي، احمد عبدالصمد، برفقة المصور صفاء غالي، برصاص مسلحين مجهولين، لتستمر حملات الخطف والقتل بالتزايد، منذ انطلاق التظاهرات في الأول من شهر تشرين الأول من العام الماضي، فيما سجلت مفوضية حقوق الانسان اختطاف العشرات من الناشطين المدنيين واغتيال عدد غير قليل منهم، في العاصمة بغداد وبقية المحافظات الأخرى.

وبالرغم من ازدياد عمليات الخطف والاغتيال التي طالت ناشطين وصحفيين في محافظات الوسط والجنوب، الا ان الاجهزة الامنية لم تكشف عن الجُناة لغاية الآن معللة ذلك باسباب عديدة.

إذ قالت قيادة شرطة محافظة الديوانية وعلى لسان قائدها، العميد حيدر حسن منخي، لـ(بغداد اليوم)، ان "محافظة الديوانية شهدت عملية إجرامية راح ضحيتها الناشط المدني ثائر كريم الطيب بعد أن انفجرت عبوة استهدفت السيارة التي كان يقلها، ومنذ الحادث فان قيادة الشرطة شرعت بالتحقيق ومتابعة ملابسات القضية".

وأضاف ان "التحقيق لازال بيد القيادة الامنية والأجهزة الاستخباراتية في المحافظة ولاصحة لنقله لمحافظة أخرى"، مبينا "ومن خلال متابعة التسجيلات الصوتية لمكالمات الطيب توصلت للحقائق مهمة توصلها للجناة".

وبخصوص تأخر اعلان النتائج اشار منخي الى ان "الاجهزة الامنية لازالت تنتظر ذوي الشهيد المدعين بالحق الشخصي لإكمال إجراءاتهم التي تعطلت لحد الان، وبعدها ستتخذ كافة الإجراءات المطلوبة، وسنعلن للرأي العام ومن ساحة التظاهر عن الجُناة مهما كانت الجهة التي ينتمون لها".

وفي ذي قار، التي شهدت العديد من عمليات الخطف والاغتيال قال مصدر أمني ان "المحافظة شهدت اكثر من 10 محاولات اغتيال لناشطين كانت فاشلة فيما نجحت عملية اغتيال الناشط على العصامي"، مضيفا ان "التحقيقات بمقتل العصمي تشير لأكثر من جهة وقد تكون العملية إرهابية او قد تكون جنائية، فيما أشارت بعض المعلومات ان المستهدف كان شقيقه".

وعن سبب عدم كشف السلطات الأمنية، عن الجهات التي تنفذ عمليات الخطف والاغتيال اشار المصدر الى ان "التحاصص الحزبي في الاجهزة الأمنية مكن جهات عدة، بالسيطرة على الادارات الامنية وهي من تمنع كشف الجُناة، لاسباب".

وشهدت محافظة البصرة ، حادثة اغتيال طالت مراسل قناة دجلة الفضائية احمد عبدالصمد، والمصور صفاء غالي، اثناء تغطيتهم للتظاهرات التي شهدتها امس محافظة البصرة للمطالبة بانهاء الفساد ومحاكمة ’’قتلة المتظاهرين" والإسراع بحسم قضية مرشح رئاسة الوزراء.

من جانبه، نعى محافظ البصرة، اسعد العيداني، الصحفي أحمد عبد الصمد، والمصور الصحفي صفاء، مشيرا الى ان الأخير يعمل في ديوان المحافظة البصرة.

بدوره، وجه قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال، بفتح تحقيق باغتيال مراسل ومصور قناة دجلة في المحافظ مؤكدا انه ستم الكشف عن الجناة.