آخر الأخبار
السوداني يستقبل وزير الخارجية السعودي أزمة الدولار لن تُحلّ قريبًا.. تصريح "محبط" من المالية النيابية (بغداد اليوم) تجري جولة لنقل آراء المواطنين حول السلة الغذائية وزير الخارجية السعودي لرئيس الجمهورية: ما نسمعه عن العراق يبعث الأمل والحراك الاقتصادي ازدحامات مرورية خانقة تشل حركة المركبات في بغداد (صور)

قائممقام أربيل: الحياة طبيعية في المحافظة والهجوم لم يسفر عن وقوع ضحايا

محليات | 8-01-2020, 11:23 |

+A -A

بغداد اليوم-أربيل

أكد قائممقام أربيل، نبز عبد الحميد، الأربعاء (08 كانون الثاني 2020)، أن الحياة طبيعية في المحافظة عقب سقوط صاروخ إيراني في أربيل، مشيراً الى أن "الهجوم لم يسفر عن وقوع ضحايا".
وقال عبد الحميد تصريح صحفي، إن "صاروخاً سقط ليل الثلاثاء بالقرب من مطار أربيل وتم إحباطه والقوات الامنية كانت في حالة تأهب تام"، مشيراً الى أن "الصاروخ لم يسفر عن اية اضرار".

وأضاف، أنه "سمع دوي صوت قوي في أربيل اثناء سقوط الصاروخ، الا أن الأوضاع في اربيل طبيعية الان، وان الناس يقومون بأعمالهم في الاسواق".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، عدم وجود خسائر بشرية ومادية أثناء سقوط الصواريخ الإيرانية في أربيل.

وقال وزير داخلية كردستان ريبر احمد، في تصريح، إن "أي خسائر بشرية ومادية لا توجد أثناء سقوط الصواريخ في أربيل".

قبيل ذلك، أفاد مصدر مطلع، بأن رئاسات إقليم كردستان الثلاث اجتمعت لمناقشة القصف الإيراني والخروج بموقف موحد إزاءه.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان، وقادة القوى السياسية، عقدت اجتماعا للرد على تطور الأحداث الاخيرة أربيل".

ووفقا للمصدر أن "المجتمعين سيكون لهم رد قوي ضد القصف الإيراني".

الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الامريكية، اتصال وزيرها مايكل بومبيو، برئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، بشأن الهجمات الصاروخية الإيرانية على القواعد الجوية العراقية.

وقالت الخارجية في بيان، إن "بومبيو تحدث هاتفياً مع بارزاني لتقديم إيجاز له بشأن الهجمات الصاروخية الإيرانية على القواعد الجوية العراقية، بما في ذلك في أربيل".

وأضاف البيان أن "الوزير ورئيس الوزراء بارزاني اتفقا البقاء على اتصال وثيق في ظل تطور الوضع".

من جهتها أصدرت حكومة إقليم كردستان، بيانا بشأن الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية الأمريكي، ومسرور بارزاني.

وذكرت حكومة الإقليم في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس وزراء اقليم كردستان مسرور بارزاني ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أجرى اتصالا هاتفيا صباح اليوم الأربعاء".

وأضاف البيان أنه "تم خلال المكالمة الهاتفية بحث التطورات الأخيرة في العراق"، لافتا إلى أن "رئيس وزراء اقليم كردستان أكد على أهمية عدم التصعيد وضرورة احتواء الموقف في العراق".

قبل ذلك أصدرت خلية الإعلام الأمني، بياناً بشأن القصف الإيراني على قاعدة عين الأسد، في محافظة الانبار، وأربيل.

وذكرت الخلية، في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، إن "العراق تعرض من الساعة 0145 ولغاية الساعة 0215  فجر يوم 8 كانون الثاني 2020، الى قصف بـ22 صاروخا".

وأوضحت: "وقد سقط 17 صاروخاً منها على قاعدة عين الأسد الجوية من ضمنها صاروخان لم ينفجرا في منطقة حيطان غرب مدينة هيت"، مضيفة "و5 صواريخ على مدينة أربيل".