آخر الأخبار
انطلاق مباراة كرواتيا واليابان في دور الـ16 ببطولة كأس العالم ضبط لحالات تلاعبٍ وتزويرٍ وسرقةٍ وهدرٍ للمال العام في دوائر الكهرباء وفروع المصرف الزراعي بديالى الاطاحة بـ "إعلامي" داعش في الأنبار ​10 محافظين تحت مجهر السوداني.. 100 يوم قبل وقوع العقوبة رفض إيزيدي لاتفاق سنجار: سيجعلنا تابعين لكردستان

قيادي بالديمقراطي الكردستاني يعلّق بشأن الأحداث الأخيرة: الإقليم لن يكون جزءاً من الصراع

سياسة | 4-01-2020, 03:41 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، السبت (04 كانون الثاني 2020)، عن موقف إقليم كردستان من الاحداث التي تشهدها المنطقة، عقب اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الأحداث الأخيرة التي جرت في بغداد هي صراع نفوذ، ولا يمكن للإقليم أن يكون جزءاً منه"، مشيراً الى أن "إقليم كردستان، مهما جرى، سيحافظ على التوازن وعدم الانجرار وراء سياسة المحاور في المنطقة، والتي ستكون لها تبعات سياسية وأمنية واقتصادية على العراق".

وأضاف، أن "القيادات الشيعية لطالما حذرناها من مخاطر الانجرار وراء الحرب بالنيابة، أو سياسة المحاور، ولكن لم يستمعوا لنصائحنا وتحذيراتنا، وبالتالي فأن الإقليم سيبقى بعيداً عن صراع النفوذ، فنحن أصدقاء الجميع ولا يمكن لنا المشاركة مع طرفٍ ضد طرف آخر إطلاقاً حفاظاً على أمن الإقليم".

وفي منتصف ليل الخميس-الجمعة، استهدفت طائرات أمريكية موكباً لقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس وثمانية أشخاص آخرين، بحسب ما ذكرت هيأة الحشد الشعبي قرب مطار بغداد الدولي.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في وقت سابق من اليوم، أن الجيش قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني، بناءً على توجيهات الرئيس دونالد ترامب، واصفة إياه "إجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

من جانبه، نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه بموقع "تويتر" صورة للعلم الأمريكي دون أي تعليق.

 فيما علق المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، على اغتيال قاسم سليماني، قائلاً، إنه "شخصيّة مقاومة دوليّة، وإنّ جميع أنصار المقاومة يطالبون بالثأر لدمه، فليعلم جميع الأصدقاء والأعداء أيضاً، أنّ نهج الجهاد في المقاومة سيستمرّ بدوافع مضاعفة، وأنّ النّصر الحاسم سيكون حليف مجاهدي هذا المسار المبارك، فقدان قائدنا المضحّي والعزيز مرير لكنّ استمرار النّضال وتحقيق النّصر النهائي سوف يكون أشدّ مرارة على القتلة والمجرمين".

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عقب اغتيال سليماني، أن "الشعب الايراني وباقي الشعوب الحرة في المنطقة، ستنتقم للواء قاسم سليماني من الولايات المتحدة الامريكية المجرمة دون شك".

بجانبه، قال الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، تعليقاً على اغتيال سليماني وأبو مهدي المهندس في رسالة حصلت عليها (بغداد اليوم)، إن "زوال اسرائيل وطرد الأمريكان من المنطقة مقابل اغتيال سليماني والمهندس"، مضيفاً: "على كل المجاهدين المقاومين الجهوزية فأن القادم علينا فتح قريب ونصر كبير".