آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

بعد موافقته على تولي المنصب.. عضو بالبناء يوضح: هذا موقفنا الحالي من ترشح الاسدي لرئاسة الوزراء

سياسة | 31-12-2019, 12:37 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب عن تحالف البناء، عباس الزاملي، الثلاثاء (31 كانون الأول، 2019) إن تحالفه سيقف خلف الفريق الركن عبد الغني الأسدي في حال تم ترشيحه لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال الزاملي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "تحالف البناء باعتباره الكتلة الأكبر قدم مرشحه الى رئيس الجمهورية برهم صالح وهو أسعد العيدان ولا يوجد احتمال لاستبداله بمرشح آخر".

وأضاف أن "صالح أمامه ثلاثة خيارات، الأول هو تكليف العيداني، والثاني تكليف مرشح يحظى بمقبولية الجميع، او تقديم استقالته الى رئاسة مجلس النواب بشكل مباشر".

وأوضح أن "صالح في حال ذهب نحو تكليف الأسدي بهذا المنصب سنكون داعمين له وسندا له داخل مجلس النواب".

وكان الفريق عبد الغني الاسدي، أوضح الاثنين (30 كانون الأول 2019) موقفه من طرح اسمه للترشيح لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة الانتقالية المقبلة.

وقال الاسدي في مقطع فيديو، إن "ترشيحه الى منصب رئاسة الوزراء يجب ان يكون من قبل الشعب العراقي بجميع اطيافه ومكوناته وهذا هو شرطه".

وكان المرشح لرئاسة الوزراء، السياسي محمد توفيق علاوي وجه، الاحد 29 كانون الأول 2019، رسالة الى تحالف البناء الذي يتزعمه، هادي العامري، مطالبا إياه باختيار واحد من 3 أسماء رشحت في الآونة الاخيرة لشغل منصب رئاسة الوزراء خلال المرحلة المقبلة.

وجاء في بيان أصدره علاوي، وتلقته (بغداد اليوم)، ان "خطورة ما يمر به العراق العظيم من احداث قاهرة قد تؤدي لا سامح الله الى ما لا يحمد عقباه".

وأضاف "ومن خلال متابعتنا لسياقات ما يجري في الساحة السياسية من قرب انفراج يلوح في الأفق قادم من ترشيح ثلاث شخصيات من قبل تحالف البناء لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء وهم الفريق عبد الغني الاسدي والفريق توفيق الياسري والمهندس محمد توفيق علاوي".