آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

نائب يرصد 5 ’’خروقات’’ في النظام الداخلي للبرلمان ويدعو اعضاءه لمقاطعة الجلسات

سياسة | 29-12-2019, 12:18 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اعلن النائب مثنى امين، اليوم الاحد، رصده ’’5 خروقات"، في النظام الداخلي في مجلس النواب.

وقال مثنى في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "في الجلسة الماضية قدمت نيابة عن اخواني و أخواتي الأعضاء مداخلة وقاطعنا الجلسة (مجموعة جيدة من النواب ) وتضمنت المداخلة وضع حد للخروقات الجسيمة للنظام الداخلي التي تحدث وتطعن في رصانة المجلس وشرعية كل تلك القوانين والقرارات والإجراءات التي تخرج منه،  في وقت نحن بأمس الحاجة للعودة للعقل والحكمة والرصانة وتغليب المصالح الوطنية العليا والاستماع الى مطالب الاصلاح في الشارع من خلال إصلاح وترتيب أعمال المجلس وسير العمل فيه".

وتابع "و نعني بتلك الخروقات أمورا أساسية منها :

١- الجلسات يجب ان تعلن قبل ٤٨ ساعة بجدول أعمال واضح.

٢- تلتزم رئاسة المجلس بعدم استخدام المنصة للتعبير عن اي رأي شخصي او سياسي وان ارادت تنزل عن المنصة لتعبر عن رأيها، ومهمة الرئاسة داخل القاعة تنحصر في إدارتها بتوزيع المداخلات وتنظيم الوقت وليس لها حق قيادتها باتجاه معين من خلال الرأي والتعقيب على الرأي والإخلال بمبدأ العدالة والحياد.

٣- تلتزم الرئاسة فورا بإعادة نصب الأجهزة الالكترونية التي تنظم العمل  وتحسب النصاب والأصوات وتوثق العملية.

٤- تلتزم الرئاسة بإعادة الجلسات الى الوضع والتوقيت الطبيعي وهو الحادية عشرة صباحا لتكون كفاءة الجلسة جيدة من خلال الاستفادة من أوقات النشاط والحيوية.

٥- تنظيم جدول الجلسات لكل فصل تشريعي بإعلان ذلك مسبقا وكذلك جدول ونسخ من بأهم مسودات القوانين التي ستناقش".

ودعا امين "النواب (الغيورين)، على رصانة المؤسسة وكفاءتها ونزاهتها وسمعتها وانتظام سير الاعمال فيها الى الانضمام الى مقاطعة أعمال المجلس الى حين الالتزام بتلك الأمور".