آخر الأخبار
تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب قلم في بطن طفل .. الأشعة سينية تكشف "مفاجأة صادمة" الحكيم يدعو الشركات الكندية للاستثمار في السوق العراقية مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد

قيادي بتحالف القوى يكشف عن محاولات لعقد ’’صفقة’’ بشأن اختيار رئيس الوزراء

سياسة | 28-12-2019, 03:24 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف القيادي في تحالف القوى العراقية، حيدر الملا، السبت (28 كانون الأول، 2019) عن وجود محاولات لعقد "صفقة" لاختيار رئيس الحكومة الجديد، تشبه صفقة اختيار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وقال الملا، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك من يحاول ان يعيد انتاج ذات الصفقة التي انتجت حكومة عادل عبد المهدي، بكل مكاسبها والتزاماتها، فهذه المحاولات تريد اختيار مرشح لرئاسة الوزراء بذات الصفقة بمرشح جديد".

وبين أن "هناك إرادة بالمقابل، تحاول ايصال رسالة ان زمن الصفقات القديمة، التي انتجت الحكومات السابقة، وآخرها حكومة عادل عبد المهدي قد انتهت، ولا يمكن الركون إلى الآليات القديمة ذاتها في انتاج رئيس حكومة للمرحلة الانتقالية".

وأضاف أن "سبب افشال تلك الصفقة، حتى الآن، هو دخول فاعل سياسي جديد إلى المعادلة السياسية العراقية اسمه (الحراك الشعبي)، الذي أصبح له تأييدٌ من قبل المرجعية، فهو أصبح الفاعل السياسي الأقدر والأكبر والأعمق والأكثر تأثيرا، هو من يفشل تلك الصفقات حتى الساعة".

ويوم الخميس الماضي (26 كانون الأول 2019) اعتذر رئيس الجمهورية، برهم صالح، عن تكليف مرشح البناء، اسعد العيداني، لمنصب رئاسة الوزراء، فيما وضع استقالته أمام مجلس النواب، قبل أن يغادر العاصمة بغداد، الى مدينة السليمانية.

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح يحدد فيها الكتلة الأكبر وهي كتلة البناء، التي بدورها رشحت محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت الوثائق أن الرئيس صالح اعتذر عن تسمية العيداني لمنصب رئيس الوزراء قائلاً إن "الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبر دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق بتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب وتضحياته".

ووضع الرئيس صالح، بحسب الوثائق استقالته من منصب رئاسة الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب العراقي.