آخر الأخبار
إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات الثاني في غضون شهر.. مقتل قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية الاحتلال يرتكب 3 مجازر جديدة بغزة والمستشفى الأوروبي يخرج عن الخدمة

ائتلاف العبادي يعلن رفضه استقالة رئيس الجمهورية ويحذر من معادلة تقود العراق نحو المجهول

سياسة | 26-12-2019, 10:35 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلن ائتلاف النصر، برئاسة حيدر العبادي، الخميس (26 كانون الأول 2019) رفضه استقالة رئيس الجمهورية، برهم صالح، فيما حذر من معادلة تقود العراق نحو المجهول.

وأعرب الائتلاف، في بيان، عن رفضه "استقالة رئيس الجمهورية برهم صالح"، داعيا الأخير الى "سحبها والاستمرار بمسؤولياته الدستورية والوطنية".

وأكد أنّ "المصالح الوطنية والشرعية الشعبية تقتضيان من القوى السياسية دعم الحلول الملبية لطموحات الشعب، وترك عقلية التخوين والاستقواء والهيمنة".

وشدد على "ضرورة اجراء تغيير جوهري على معادلة الحكم الحالية بما يؤسس لمرحلة مؤقتة قادرة على اخراج البلاد من ازمتها، وانّ الاصرار على بقاء هذه المعادلة سيقود الى المجهول، وستتحمل القوى الرافضة لإجراء اصلاحيات حقيقية كامل المسؤولية امام الله والوطن والتاريخ".

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت (بغداد اليوم)، نص بيان رئيس الجمهورية برهم صالح، الذي تضمن تقديم استقالته الى مجلس النواب، والاعتذار عن تكليف أسعد العيداني رئيساً للوزراء.

وحصلت (بغداد اليوم)، عن وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح يحدد فيها الكتلة الأكبر وهي كتلة البناء، التي بدورها رشحت محافظ البصرة الحالي أسعد العيداني لرئاسة مجلس الوزراء.

وأضافت الوثائق أن الرئيس صالح اعتذر عن تسمية العيداني لمنصب رئيس الوزراء قائلاً إن "الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبر دائماً عن الإرادة الشعبية العامة، وعن مقتضيات الأمن والسلم الاجتماعيين، وعن الاستحقاق بتوفير حكم رشيد يوفر الأمن ويرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب وتضحياته".

ووضع الرئيس صالح، بحسب الوثائق "استقالته من منصب رئاسة الجمهورية أمام أعضاء مجلس النواب العراقي".