آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني كبير لـ"بغداد اليوم": علينا تغيير سياستنا الخارجية لدفع ظلال الحرب والتهديد الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق وزير الموارد المائية يؤكد ضرورة التعاون المباشر مع تركيا في تنفيذ مشاريع الإرواء

مصدر بالبناء: القادة اتفقوا على تسمية هذا المرشح لرئاسة الوزراء بديلاً عن قصي السهيل ( لا ينشر )

سياسة | 23-12-2019, 15:29 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف مصدر في تحالف البناء، الإثنين (23 كانون الأول 2019) عن اتفاق قادة التحالف خلال اجتماعهم مساء اليوم، على تسمية مرشح جديد بديلاً عن وزير التعليم العالي، قصي السهيل الذي تم رفضه من قبل قوى سياسية وساحات التظاهر.

وأوضح المصدر في حديث خاص لـ (بغداد اليوم) إن "قادة البناء اتفقوا خلال اجتماعهم اليوم على تقديم محمد توفيق علاوي، مرشحا لمنصب رئاسة مجلس الوزراء"، مبيناً أن "هذا الترشيح يحظى بدعم من قوى خارج التحالف ايضاً".

وأوضح أن "عملية تقديم المرشح ستتم اليوم عبر طلب رسمي مرسل الى رئيس الجمهورية"، نافياً "ترشيح عبد الحسين عبطان أو أسعد العيداني لمنصب رئيس الوزراء باتفاق قادة تحالف البناء".

وفي وقت سابق من اليوم، عقد تحالف البناء، اجتماعاً حاسماً بشأن تسمية مرشحه النهائي لرئاسة الوزراء.

وقال عضو مجلس النواب، عن كتلة البناء، نعيم العبودي، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "تحالف البناء عقد قبل قليل اجتماعا موسعا لبحث مجمل القضايا السياسية ومنها حسم مرشحه لمنصب رئيس مجلس الوزراء".

وأضاف أن "نتائج الاجتماع ستعلن للرأي العام حال الانتهاء من الاجتماع"، نافيا "الانباء التي تداولتها وسائل الاعلام بشأن ترشيح محافظ البصرة اسعد العيداني لتولي المنصب بدلا من وزير التعليم العالي قصي السهيل".

بعد ذلك، كشف مصدر مطلع، عن عقد اجتماع في منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري لبحث تسمية المرشح لرئاسة الوزراء.
وأوضح المصدر في حديث خاص لـ (بغداد اليوم) إن "الاجتماع عقد بطلب من تحالف القوى العراقية ويبحث بشكل مستفيض ملف تسمية المرشح لرئاسة الحكومة الانتقالية".

وخاطب تحالف القوى العراقية، في وقت سابق من اليوم، تحالف البناء، بشأن ترشيح شخصية لرئاسة الوزراء، فيما أكد رفضه اختيار وزير التعليم العالي، قصي السهيل، كونه "لا يتطابق مع متطلبات المرحلة".

وحصلت (بغداد اليوم) على وثيقة صادرة من تحالف القوى العراقية في البرلمان، موجهة إلى تحالف البناء، تضمنت اعلام البناء باجتماع القوى العراقية لمناقشة ملف ترشيح شخصية لرئاسة الوزراء، ورفضه ترشيح وزير التعليم العالي، قصي السهيل، للمنصب كونه "لا يتطابق مع متطلبات المرحلة الحالية".

وأكد تحالف القوى العراقية، بحسب الوثيقة، على دعمه لمرشح يحظى بأكبر عدد من الرضا الجماهيري والتوافق السياسي ليكون قادرا على إدارة الدولة في هذا الظرف، مشيراً إلى أن "اتخاذ القرارات لا تبنى على حسابات حزبية بحتة، او يفهم منها بأنها تستعدي الجماهير او تناوئ طرفا ما لأنها ستسهم في اذكاء الاحتقان والاضراب الاجتماعي".