آخر الأخبار
الكشف عن طبيعة إصابة البرغوث الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف "حمام قره تبه".. ايقونة عثمانية صامدة لاكثر من 130 سنة أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات الانتخابات الإيرانية.. "قاليباف" يحشد لمناصرة "جليلي" لإيقاف "جماح" الإصلاحيين

نائب عن البناء يكشف تفاصيل اجتماع تحالفه ويوجه رسالة لرئيس الجمهورية

سياسة | 21-12-2019, 08:59 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف البناء، احمد الكناني، السبت 21 كانون الأول 2019، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقده تحالفه اليوم، والخاص بتقديم مرشح رئاسة الوزراء الجديد الى رئيس الجمهورية، والعمل على تمرير قانون الانتخابات خلال الجلسة المقبلة.

وقال الكناني خلال حديث متلفز، ان "اجتماع تحالف البناء اليوم، ناقش المسائل الخلافية المتعلقة بقانون الانتخابات واراء الكتل حول المادتين 15 و16 من القانون"، مشيرا الى ان "التحالف وصل الى قرارات موحدة بشأن المضي بالتصويت على القانون خلال جلسة مجلس النواب يوم الاثنين المقبل".

وتابع ان "تحالف البناء بحث إعادة ترتيب أوراقه، لمواجهة المرحلة المقبلة والتحديدات التي ستواجهها الحكومة الجديدة، التي تحتاج الى دعم سياسي حتى تمضي بقراراتها بما ينسجم مع متطلبات الشارع".

وأضاف ان "الاجتماع تناول ايضاً، تأخير تسمية رئيس الوزراء الجديد من قبل رئيس الجمهورية وخرقه للدستور"، مضيفا ان "البناء قدم اسم مرشحه لمنصب رئيس مجلس الوزراء الى رئيس الجمهورية"، دون الكشف عن اسم تلك الشخصية.

ولفت الى ان "التحالف بحث أيضا ما جاء في كلام المرجعية، حيث أكد المجتمعون على ضرورة الأسراع في تشكيل الحكومة واقرار قانون الانتخابات، تنفيذا لتوجيهات المرجعية العليا".

الى ذلك، قال الكناني وهو عضو كتلة صادقون المنضوية في تحالف البناء، ان "وجهة نظر كتلته تمثلت بأن يكون مرشح رئاسة الوزراء لا يملك جنسية اجنبية، فضلا عن ان يكون شجاعاً وحازماً وقادر على مواجهة التحديات المقبلة".

ووجه النائب رسالة الى الرئيس برهم صالح قائلاً: "على رئيس الجمهورية ان يوافق على مرشح رئاسة الوزراء من قبل الكتلة الأكبر، دون النظر الى اسم المرشح لانه ليس اختصاصه ولا عمله، كما يجب عليه القيام بمهامه الدستورية التي تحتم عليه اختيار رئيس الوزراء وفقاً للسياقات الدستورية".

قبل ذلك، أعلن تحالف البناء، أنه "قدم مرشحه لمنصب رئاسة الوزراء الى رئيس الجمهورية برهم صالح".

وقال القيادي في كتلة بدر المنضوية في تحالف البناء النائب محمد سالم الغبان في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء تمثل باقي كتل التحالف، انه "اجتمعنا لنؤكد توجيهات المرجعية للاسراع في تشكيل الحكومة واقرار قانون الانتخابات".

واضاف "ندعو رئيس الجمهورية الى الالتزام بالتوقيتات الدستورية وان يقدم مرشح الكتلة الاكبر"، مردفا بالقول "قدمنا اسم مرشحنا لمنصب رئيس مجلس الوزراء الى رئيس الجمهورية".

وبشأن مشروع قانون الانتخابات التشريعية، بين الغبان ان "الجدل بشأن الدوائر الانتخابية سيحسم اليوم وسيصوت عليه في الانتخابات بجلسة البرلمان في يوم الاثنين".

وكان النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي علق، السبت (21 كانون الأول 2019)، على إعلان تحالف البناء أنه الكتلة الاكبر في مجلس النواب، مبينا أن سائرون هي الكتلة الاكبر وفق الدستور.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس النواب هو من يحدد الكتلة الأكبر بموجب القوائم التي قدمت حينها، وليس الكتلة نفسها"، مشيراً الى أن "أي كتلة لم تحصل على مصطلح الكتلة الاكبر بعد الانتخابات الاخيرة".

واضاف، أنه "وفق المادة 76 اولاً من الدستور، فان الكتلة الأكبر هي سائرون وبـ 54 مقعداً".