آخر الأخبار
كاشفًا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان تقدم ملحوظ في المفاوضات.. وفد حماس يصل مصر لمناقشة الهدنة للمرة الاولى.. الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" السوداني يرأس اجتماعاً لمناقشة الآثار المترتبة على موجة الأمطار الأخيرة

مسؤول محلي يطالب بإرسال ’’قوة خاصة’’ لابي صيدا.. المدارس والمؤسسات ’’مغلقة’’ بسبب الاشتباكات

أمن | 18-12-2019, 09:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب مسؤول محلي في ناحية ابي صيدا في محافظة ديالى، الاربعاء 18-12-2019، بقدوم قوة خاصة من بغداد كاملة الصلاحيات للسيطرة على الازمة الامنية المتفاقمة في الناحية منذ شهرين.

وقال مسؤول محلي في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "الوضع في ابي صيدا، (25كم شمال شرق بعقوبة) يزداد خطورة مع تفاقم المشاكل والنزاعات العشائرية ولجوء كل الاطراف الى السلاح في حسم مواقفها ما ادى الى سقوط ضحايا خلال الشهرين الماضيين وتردي في الوضع الداخلي وتسجيل نزوح غير معلن للعوائل".

واضاف، ان " الوضع في ابي صيدا منذ مساء يوم امس وحتى ظهر اليوم متوتر في ظل تجدد الاشتباكات العشائرية بين فترة وأخرى، فيما تحول مركز الناحية اشبه بمنطقة حرب وهناك حظر للتجوال فرضته الاحداث وسط اغلاق كل المؤسسات والمدارس أبوابها".

ودعا الى "قدوم قوة خاصة من بغداد بكامل الصلاحيات الأمنية، للسيطرة على الموقف في ابي صيدا، قبل ان يقود الجميع ال (نفق مظلم)، في ظل وفرة السلاح الذي قد يؤدي الى برك دماء كبيرة لو خرج الاوضاع عن السيطرة".

ابو محمد وهو من اهالي الناحية، قال ان "الناحية تركت لمصيرها دون اي تدخل حكومي وأمني قوي يعيد الاوضاع الى نصابها في ظل ازمة مشاكل عشائرية هي الاكبر في تاريخ الناحية".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية عبد الخالق العزاوي، بان وفدh رفيعا من وزارة الدفاع وصل بعقوبة لمناقشة 3 ملفات هامة.

 وقال العزاوي في حديث لـ( بغداد اليوم)، ان "وفد رفيع من وزارة الدفاع برئاسة رئيس اركان الجيش الفريق اول ركن عثمان الغانمي وصل الى بعقوبة وعقد سلسلة لقاءات هامة في مقر عمليات ديالى مع قيادات امنية".

واضاف العزاوي، ان "زيارة وفد وزارة الدفاع جاءت لمناقشة 3 ملفات هامة هي احداث ابي صيدا الجارية الان في ظل توتر حاد في اوضاعها الداخلية بسبب النزاعات العشائرية".

وأوضح أنه "سيتم مناقشة خارطة الانتشار للقوات الامنية الجارية منذ ايام بالاضافة الى نتائج عملية اراد النصر العسكرية الاخيرة التي جرت في 7 قواطع ضمن حدود ديالى".