آخر الأخبار
مرشح المالكي لمنصب محافظ ديالى بصحبة العامري.. ماذا يعني؟ ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين معهد الفلك يحدد موعد عيد الأضحى بمشاركة المغرب.. افتتاح القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا

نائب عن سائرون يحذر من الذهاب للتوافقات السياسية باختيار رئيس الوزراء: ستحكمون عليه بالفشل

سياسة | 18-12-2019, 07:45 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن تحالف "سائرون"، رياض المسعودي، الأربعاء (18 كانون الأول 2019)، عن رؤية تحالفه بشأن رئيس الوزراء المقبل، محذراً من اختيار شخصية سياسية تابعة لحزب معين، ومرفوضة من الشارع العراقي.

وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اختيار رئيس الوزراء من خلال التوافق السياسي والاغلبية السياسية، للمرحلة المقبلة، سيكون له تداعيات كثيرة، أولها الفشل بقيادة المرحلة المقبلة، كما حدث خلال اختيار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي".

وأضاف، أنه "على الكتل السياسية أن تدرك ضرورة اختيار الرئيس عبر بوابة التشارك وليس الأغلبية السياسية، لأن المرحلة تتطلب هذا الأمر"، لافتاً إلى أن "الرئيس الجديد سيكون على عاتقه التمهيد لانتخابات مبكرة ونزيهة، وهذا لن يتحقق ما لم يتم اختيار شخصية سياسية مستقلة غير تابعة لحزب معين، وهذا الامر يعد بمثابة رؤية سائرون في آلية اختيار الرئيس الجديد".

واشار النائب عن كتلة سائرون إلى أن "أي رئيس وزراء قادم يُنصب عبر بوابة التوافقات السياسية سيكون مصيره الفشل كما حدث مع أسلافه"، بحسب تعبيره.

وكان النائب عن تحالف سائرون، سلام الشمري، قد دعا الأربعاء (18 كانون الأول، 2019) رئيس الجمهورية، برهم صالح، لعدم التجاوب مع ’’الضغوط’’ بشأن بديل رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي.

وقال الشمري، في بيان، إن "اختيار شخصية مستقبلة مقبولة جماهيريا لا ترتبط بحزب او قوى سياسية يعد نصرا حقيقيا للشعب ومتظاهريه السلميين".

وأضاف، ان "على رئيس الجمهورية عدم الاستجابة للضغوط السياسية والاستماع لصوت الشعب المطالب بحقوقه المشروعة"، مبينا أن "اختيار شخصية مستقلة مهنية لمنصب رئيس الوزراء ضمانة أكيدة لاستقرار الأوضاع بشكل عام".

وشدد على أهمية أن "تعي الكتل السياسية بأن لا صوتَ يعلو فوق صوت الشعب وعليهم الاستجابة له والانتقال بالبلاد لواقع جديد ومستقبل مشرق".