آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

مصدر يكشف موقف اجتماع رئاسات كردستان من تسمية رئيس وزراء جديد للعراق

سياسة | 17-12-2019, 10:36 |

+A -A

بغداد اليوم-اربيل

كشف مصدر سياسي مطلع، الثلاثاء (17 كانون الأول، 2019) عن نتائج اجتماع الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان، مع رؤساء وممثلي الأحزاب الكردية المختلفة والذي تناول ملف تسمية رئيس وزراء جديد للعراق.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "الاجتماع حضره رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ونائبيه، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، ونائبه قوباد طالباني، ورئيسة برلمان الإقليم ريواز فائق".

وأضاف أن "الاجتماع حسم موقف الكرد بأنهم لن يتدخلوا في عملية تسمية رئيس الوزراء، ولن يخوضوا هذا الغمار وتركوا الأمر للأحزاب الشيعية وهي من تحدد وسيتم الموافقة على الاسم الذي يتوافقون عليه"، مبينا أن الموافقة مشروطة بـ"تلبيه مطالب الكرد بشأن الاستحقاقات المالية".

وأشار إلى أن "الاجتماع أكد على توحيد كلمة الكرد في المرحلة المقبلة، وأن تتحدث الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي بصورة جماعية خاصة بما يتعلق بالقوانين المهمة التي تتعلق بمصير الكرد، من بينها قانون الانتخابات والموازنة وقضية تعديل الدستور".

وتابع أن "الاجتماع أكد الإصرار على أن تكون الوزارات المخصصة للكرد هي وزارتي المالية والعدل بالإضافة لوزارة خدمية أخرى كما تمت الموافقة على المضي بتشريع قانون الإصلاح الحكومي داخل برلمان إقليم كردستان لما له من أهمية اقتصادية كبيرة".

وخاطب رئيس الجمهورية برهم صالح، الأحد (15 كانون الأول 2019) رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، لتحديد الكتلة النيابية الأكبر لتسمية المرشح لرئاسة الوزراء، فيما بين أن المدة الدستورية (15 يوما) لم تنتهِ بعد.

وفي (1 كانون الأول 2019) قبل مجلس النواب، استقالة عبد المهدي، بذلك ظل الأخير رئيس حكومة تصريف الأمور اليومية.