آخر الأخبار
بينها "أجّر وتملّك".. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا تتأهل للدور 16 في بطولة أمم أوروبا اخماد حريق داخل بناية قيد الانشاء في منطقة السيدية القانونية النيابية تطعن بـ"جداول موازنة 2024" والاتحادية تنتظر الإجابة خلال 15 يومًا أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان

عبد المهدي يستنكر إدراج شخصيات عراقية على قوائم العقوبات والممنوعات

محليات | 15-12-2019, 01:27 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

استنكر رئيس مجلس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، الاحد (15 كانون الأول 2019)، إدراج أسماء وشخصيات عراقية في قوائم العقوبات والممنوعات، مشيراً الى أن هذه الأسماء لها تاريخها ودورها السياسي بمحاربة داعش.
وقال عبد المهدي في منشور عبر صفحته على الـ "الفيس بوك": "رفضنا واستنكرنا ادراج اسماء قادة وشخصيات عراقية معروفة لها تاريخها ودورها السياسي بمحاربة داعش في قوائم عقوبات وممنوعات من قبل دول لنا معها علاقات واتفاقات".

وأضاف: "نرفض ونستنكر اهانة اعلام وصور زعماء لبلدان لنا معها علاقات واتفاقات من قبل متظاهرين عراقيين، او اهانة متظاهرين اخرين لأسماء وصور شخصيات عراقية معروفة".

وأشار الى أن "هذه الممارسات جميعها مضرة بالعراق وشعبه، وتشجع على الكره والحقد والعنف، وتسيء لسمعة العراق، وتخلط الاوراق وتقود الى ممارسات ونتائج خطيرة مضرة بالجميع، يصعب السيطرة عليها".

وكانت الخزانة الأميركية اعلنت، الجمعة 6 كانون الاول 2019، فرض عقوبات على 4 مسؤولين عراقيين، بينهم 3 من زعماء فصائل "تدعمها إيران"، بتهمة "انتهاك حقوق الانسان وتورطهم بالفساد".

بعد ذلك، رد الامين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الأحد (8 كانون الأول 2019) على عقوبات وزارة الخزانة الاميركية التي شملته مع 3 شخصيات عراقية اخرى.

وقال الخزعلي خلال ندوة أقيمت في مقر الأمانة العامة لحركة عصائب أهل الحق بالعاصمة بغداد بعنوان (التعليم وطن) ، ان " من ضمن ما اشارت إليه العقوبات الأمريكية وسبب اتهامها لنا أننا متورطون بقمع وقتل المتظاهرين ، جوابنا على هذا الكلام التافه هو : " إذا أتتك مذمتي من ناقص ،فهي الشهادة لي بأني كامل".
واضاف "موقفنا نحن خلال التظاهرات هو الموقف الذي أثبته الشهيد القائد وسام العلياوي فكنا المظلومين الذين وقع علينا الإعتداء في هذه التظاهرات".

وتابع " اقولها مرة أخرى بأنه مهما كانت الايادي العميلة التي نفذت هذه الجريمة فإنها مسيرة من حيث تعلم أو لا تعلم بتوجيهات المخابرات الأمريكية والإسرائيلية ".